رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كيف تحتفل باليوم العالمي للفتاة؟

كيف تحتفل باليوم العالمي للفتاة؟

المرأة والأسرة

الاحتفال باليوم العالمي للفتاة

كيف تحتفل باليوم العالمي للفتاة؟

رفيدة الصفتي 11 أكتوبر 2016 19:37

في عام 2011، أعلنت الأمم المتحدة أن 11 أكتوبر هو اليوم العالمي للفتاة، كدعوة إلى الاعتراف بحقوق الفتيات والتحديات الفريدة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم، ولا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به من أجل ذلك، ويعد اليوم العالمي للفتاة فرصة للتفكير في كيفية بناء الثقة في الفتيات اللاتي يمتلكن الذكاء والحكمة، وتحقيق المساواة بين الجنسين على الصعيد العالمي.

 

ويعتقد الناس أن اليوم العالمي للفتاة مجرد يوم واحد من أجل الرد على استمرار الإهمال المنهجي للفتيات، ولكن الحقيقة الواقعية هي أنه في كل عام؛ تضطر 10 ملايين فتاة للإكراه على الزواج، كم يتم تسريح عدد كبير من فتيات التعليم الثانوي في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى أن الحمل هو السبب الرئيسي للوفاة بين النساء الشابات الذين تتراوح أعمارهم من 15-19 في البلدان النامية، كما يتم اغتصاب 150 مليون فتاة تحت سن 18 عاما أو يواجهن شكلا آخر من أشكال العنف الجنسي، وذلك وفق الإحصاءات المختلفة.

 

وإليك بعض الأفكار لوضع لمسة مفيدة في اليوم العالمي للفتيات، بحسب موقع confidencecoalition:

 

الفتيات

 

1. خصصي بعض الوقت وحدك أو مع أصدقائك، للتفكير في أهدافك، أو المهنة التي ترغبين فيها، وكيف يمكن أن يكون لها تأثير على المجتمع والعالم، ويمكنك مناقشة الأمر مع بعض النساء لتبادل الأهداف، ومعرفة لماذا اختاروا حياتهم المهنية، وكيف أنها تساهم في رفع نشاطهم في المجتمع.

 

2. يمكنك خطو خطوة خارج منطقة الراحة الخاصة بك، مثل الانضمام إلى ناد جديد، أو الترشح لمجلس الطلبة، أو الدخول في مسابقة لكتابة مقال، أو التخطيط لمغامرة في الهواء الطلق.

 

3. قومي بتسليم حقائب الورقية لأصدقائك، وللفتيات في المدرسة أو في منطقتك السكنية، والتي تشمل مذكرة تعريفية باليوم العالمي للفتاة.

 

4. خصصي ألبوم صور أو قصاصات ورقية تظهر احتفالك بمواهبك وقدراتك الفريدة من نوعها.

 

5. قومي بدعوة بعض الأصدقاء ليوم حرفي يشمل عرض الفن التصويري، أو تقديم سجلات من القصاصات أو اللوحات التي تظهر موهبتك الفردية الخاصة بك.

 

6. يمكن تنظيم مشروع "أنت صانعة الابتسامة"، والكتابة الرسائل التي تساهم في بناء الثقة على البالونات وتسليمها للبنات في المدينة، أو استخدام بالونات الهيليوم حتى يراها الجميع.

 

الآباء والأمهات

 

1. خطط لنزهة، أو حدد موعد في أحد صالونات التجميل، وتشجيع الفتيات على اختيار التصاميم التي تكمل أسلوبهم الفريد، أو الخروج لتناول الغداء وأخذ بعض الوقت للحديث عن القضايا التي تواجه الفتيات، وتقديم بعض التشجيع للفتيات ليكون أفضل.

 

2. إعطاء ابنتك أو أي فتاة أخرى في حياتك كتابا من الشعر أو الرواية، ولا تنس كتابة إهداء لها في الغلاف الداخلي للكتاب بمناسبة اليوم العالمي للفتاة.

 

3. قم بدعوة الأصدقاء وبناتهم على حفل شاي، وقدم بعض الألعاب أو الأنشطة التي تساهم في بناء الثقة والاحتفال بكل فتاة.

 

الجمعيات والمنظمات

 

1. يمكن تنظيم مشروع "أنت صانعة الابتسامة"، والكتابة الرسائل التي تساهم في بناء الثقة على البالونات وتسليمها للبنات في المدينة، أو استخدام بالونات الهيليوم حتى يراها الجميع.

 

2. الاشتراك مع مجموعة من الفتيات في مشروع خدمي في مجتمعك مثل تنظيف الحديقة، وجمع البضائع المعلبة من مخزن المواد الغذائية، أو التطوع في ملجأ.

 

3. زيارة عاصمة المحافظة أو المدينة الخاصة بك، والاستماع لحديث لرئيس البلدية أو غيره من القادة السياسيين حول ما يفعلونه، ومعرفة الخطوات التي يتم اتخاذها لدعم الفتيات.

 

4. القيام برحلة إلى إحدى الكليات المجاورة، أو أخذ جولة في الحرم الجامعي، أو الذهاب إلى لعبة كرة السلة للنساء، أو حضور حدث رياضي نسائي آخر.

 

5. هذه النقطة تستغرق بعض الوقت، ويمكنك القيام بها إما بشكل فردي أو مع مجموعة من الفتيات، وذلك لمعرفة المزيد عن حياة الفتيات في البلدان الأخرى، وخاصة تلك التي لا يوجد بها فرص داعمة للفتيات، ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات والأفكار من خلال الإنترنت.

 

6. إرسال بيان صحفي لوسائل الإعلام المحلية، وتسليط الضوء على دور مؤسستك في بناء الثقة في البنات، أو كيف تحتفل باليوم العالمي للفتاة.

 

7. تشجيع الفتيات على إحضار اللوازم المدرسية والملابس ولعب الأطفال وغيرها من أجل التبرع بها للفتيات الأقل حظا، ويمكن التبرع بهذه العناصر إلى منظمة غير ربحية تخدم الفتيات الأقل حظا.

 

8. يمكنك توجيه تحية للبنات في يومهم العالمي على موقعك، والإعلان عن عطلة في هذا اليوم، أو تنظيم احتفال، أو كتابة مقال رائع عن هذا الحدث في النشرة الخاصة بالمؤسسة.

 

المكتبات

 

يمكن لأصحاب المكتبات وضع جدول مميز، أو المشاركة في التوقيع مع كتاب بنات، وإعداد جدول مختلف يحتوي على الكتب التي تروق للفتيات، وتوزيع منشورات تعرف بيوم البنات العالمي.

 

المطاعم والكافيهات

 

يمكن تقديم مأدبة غداء خاصة للأمهات والبنات، والاتفاق مع محاضرين ومتحدثين ليقدموا نصائح لبناء الثقة أو لخلق رسالة ملهمة، وتوفير وسائل ترفيه للفتيات، لتسليط الضوء على اليوم العالمي الفتتيات، والاحتفال به.

 

متاجر ملابس الفتيات

 

يمكن وضع خطة لعرض الأزياء، واستخدام الحدث في جمع أموال لمنظمة غير ربحية تعمل على بناء الثقة في البنات، كما يمكن تقديم المرطبات، وعرض الأنشطة التي تعزز الثقة.

 

صالونات الشعر

 

يستطيع أصحاب الصالونات تقديم عرض خاص "اثنين في واحد" على الأظافر مثلا، وتشجيع الأمهات على شراء الهدايا لإعطائها لبناتهم.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان