رئيس التحرير: عادل صبري 02:00 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| كيف تجيب عن أسئلة الأطفال المحرجة

فيديو| كيف تجيب عن أسئلة الأطفال المحرجة

المرأة والأسرة

أسئلة الأطفال المحرجة

فيديو| كيف تجيب عن أسئلة الأطفال المحرجة

رفيدة الصفتي 06 أكتوبر 2016 15:53

"هو ربنا بياكل"، "أنا جيت الدنيا ازاي"، "هو احنا هندخل الجنة"، "يعني ايه شيطان"، أنها بعض أسئلة الأطفال المحرجة والحساسة توقع الآباء في الحرج، بحثا عن إجابة تتوافق مع شغف الأطفال، وتتناسب أيضا مع أعمارهم، وقد يقع الآباء في الخطأ عندما يواجهون أطفالهم بالعنف والتهديد من طرح هذه الأسئلة مرة أخرى، الأمر الذي يدفع الأبناء للبحث وتلقي المعلومة من مصادر قد تكون خاطئة.


 

ويرى خليل الزيود الاستشاري التربوي أن الطفل الذي لا يسأل هو طفل يحتاج إلى أن يراجع أخصائي نفسي، وأن الطفل الذي يسأل ويلح في السؤال هو طفل طبيعي يبدأ في اكتشاف الكون والبيئة والحياة.

 

وقال الزيود عبر برنامج يوم جديد الذي يعرض في التليفزيون الأردني: "التساؤلات الكثيرة علامة معيارية وعلامة عالية على أن هذا الطالب مبدع، وهذا الطالب على الطريق الصحيح".

 

وأضاف: "من حق الطفل أن يسأل عن كل شيء، ولا توجد هناك أسئلة لا يجب أن يسألها، أو أسئلة ممكنة وأسئلة غير ممكنة، أو أسئلة غبية"، لافتا إلى أن "السؤال الذي يكون بالنسبة إليك سؤال غبي؛ هو بالنسبة للطفل سؤال ذكي، والسؤال الذي يسألك الطفل إياه هو سؤال في قمة الأهمية".



وتابع الاستشاري التربوي: "لما نقول الأسئلة الحساسة نعني الأسئلة الجنسية، والأسئلة التي تعني بالقضايا الوجودية، ومطلوب من الآباء إعداد أجوبة تتناسب مع عقول الأطفال"، مشيرا إلى أن الطفل "إذا لم يجد عندك الإجابة عندك سيحصل عليها عند غيرك".

 

وأضح الزيود: أن الطفل "عندما يسأل هو لا يبحث عن إجابة.. هو يسأل هل سؤالي عادي أسأله ولا لأ"، لافتا إلى 4 خطوات يجب أن يقوم بها الآباء عند طرح الطفل للأسئلة الحساسة:

1. يجب استقبال السؤال بإيجابية وبابتسامة عريضة، وأن يشعر الطفل أن سؤاله مشروع وذكر.



2. يجب أن يعرف الآباء من أين للطفل بهذا السؤال؛ هل يدخل على موقع إلكتروني يسمع من خلاله هذا النوع من التساؤلات، هل يتعامل مع أصدقاء، حتى تستطيع التعامل مع هذا السؤال بالمقدار المناسب.

 

3. اطرح له أسئلة داخل هذا السؤال، وأنت غير مطالب بالجواب عن السؤال.. لأنك لن تستطيع أن تأتي بإجابة تتناسب مع قدراته في التفكير.. بل اسأل أسئلة لتوسع له المدارك وتضخم له المعارف.

 

4. خذه إلى مختص، يعني لو سألك عن الولادة إذا خذه إلى طبيب يفهم في قضايا الولادة، أو لو سأل سؤالا عن الموت أوالجنة والنار والشيطان.. إذا خذه إلى شيخ، ولكن بشرط أن يكون الشيخ بيفهم حتى لا يكسر شيئا داخله.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان