رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تعرفي على فوائد الليمون

تعرفي على فوائد الليمون

المرأة والأسرة

فوائد الليمون

تعرفي على فوائد الليمون

رفيدة الصفتي 29 سبتمبر 2016 17:51

يعد الليمون أحد أنواع الفاكهة الحمضية المهمة لصحة الإنسان، وهو غني بالمركبات الفينولية والفيتامينات والمعادن، والألياف الغذائية، والزيوت الأساسيّة والكاروتينات، وترتبط فوائد الليمون الصحيّة بمحتواه من هذه المواد، وخاصة فيتامين ج، ومركبات الفلافونويد؛ المتميزة بتأثيراتها المضادة للأكسدة، وفي هذا الموضوع مصر العربية بتقولك ما لا تعرفينه عن الليمون.

 

مصر العربية بتقولك فوائد الليمون:

 

تلعب مركبات الفلافونويد الموجودة في الفواكه الحمضية دورا في محاربة السرطان، وفي موت الخلايا السرطانيّة ومنع تكاثرها، هذا بالإضافة إلى زيوته الأساسيّة التي تلعب دوراً أيضاً في كبح السرطان.

 

يمكن أن يلعب حمض الستريك وبعض المواد الأخرى الموجودة في الليمون على رفع معدل الحرق في الجسم، وخفض خطر الإصابة بالسمنة.

 

يعمل البكتين الموجود في الليمون على تحفيز تكاثر خلايا الأمعاء، وتحفيز عمل إنزيماتها، وزيادة إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في المستقيم.

 

يحمل عصير الليمون صفات مضادة للبكتيريا، ويمكن أن يساهم مركب الهيسبيريدين الموجود في الليمون في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

يعتبر السترال (Citral) الزيت الأساسيّ الرئيسيّ في الليمون الذي يحمل خواص مضادة للفيروسات.

 

يفيد الليمون في المساهمة في انخفاض ضغط الدم الانقباضي، كما يحسن من القدرة على السمع وتخفف من الدوخة والغثيان والقيء والرشح.

 

يساهم الليمون في تعويض جزء من الفيتامين ج في حالات مرض الأسقربوط الذي يسببه نقص الفيتامين ج، وفي محاربة ارتفاع سكر الدم، وتصلّب الشرايين، ومحاربة السمنة والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى دوره في حماية خلايا القلب والكبد.

 

مصر العربية بتقولك أضرار الليمون

 

يعتبر تناول الليمون بالكميّات الموجودة عادة في الحمية آمنا، ولكن هناك أعراض جانبية تنتج عن تناوله بكميات كبيرة، كما أن تناوله بالكميات الاعتيادية يعتبر آمناً في فترات الحمل والرضاعة، ولكن تأثير الكميات العلاجية منه على الحامل والمرضع غير معروف، ولذلك يجب عدم تجاوز تناوله بالكميات الاعتيادية من قبلهما، وبالإضافة إلى ذلك يرفع استعمال الليمون الخارجي على البشرة من فرصة الإصابة بالحروق عند التعرض للشمس.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان