رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

8 نقاط مهمة للتعامل مع الأطفال التوأم

8 نقاط مهمة للتعامل مع الأطفال التوأم

المرأة والأسرة

الأطفال التوأم يوجد بينهما تباين في القدرات بشكل فطري، واختلاف في التكوين والاستيعاب

للأمهات

8 نقاط مهمة للتعامل مع الأطفال التوأم

رفيدة الصفتي 29 أغسطس 2016 17:35

أكدت الدكتورة داليا الشيمي خبيرة علم نفس الأزمات، ومديرة مركز عين على بكره للمساندة النفسية، أن التوأم" target="_blank">الأطفال التوأم يوجد بينهما تباين في القدرات بشكل فطري، واختلاف في التكوين والاستيعاب، مطالبة الأمهات بالابتعاد عن المقارنة بينهما.

 

وقالت الشيمي: "هم توأم لكن في الحقيقة كل منهم بصمة فريدة تخصه،.تفهمي أن هناك تباين بينهما في القدرات بشكل فطري أحدهم سيكون اجتماعي، والآخر حساس لا يحب الإزعاج".

 

وأضافت في تدوينة لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "ستظهر الغيرة بينهما منذ الصغر، وكل منهما سيعبر عنها بطبيعته، لكن أيضا في اتصال نفسي كبير بينهم"، لافتة إلى "اللي مش اجتماعي منهم هيكون دايمًا محتاج التاني اللي غالبًا هيكون مستقل وعامل العالم بتاعه.. من فضلك اربطيهم ببعض مع تشجيع استقلالهم".

 

وتابعت خبيرة علم نفس الأزمات: "احذري الانقسام في البيت أن يكون أحمد الأقرب للأم، ورشيد الأقرب للأب.. بل اجعليها أسرة يجد كل شخص فيها من الوالدين مساحة حتى لو كان فعليًا هناك ميل حقيقي من أحد الوالدين لأحدهما".

 

وأوضحت الشيمي: "نتيجة لاختلاف التكوين والقدرات؛ سيكون هناك فرق في الاستيعاب والمستوى الدراسي، طبعًا ممنوع المقارنة وانما التكامل".

 

ونصحت مدير مركز عين على بكره الأمهات، قائلة: "اجعلي بينهم تاريخ مشترك.. صور.. مواقف، ولا تسمحي بتميبز عائلتك أو عائلة زوجك لأحدهما من الصغر، بل وعلميهم تدريجيًا بما يناسب عمرهم كيف يطالب كل أخ منهم بحق الآخر"، لافتة إلى "هذا بعض ما يجب مراعاته.. إن شاء الله يكون في وقت تاني نكتب عن ألعابهم وأصحابهم".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان