رئيس التحرير: عادل صبري 08:50 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

5 مشروبات بديلة للمياه الغازية أثناء الريجيم

5 مشروبات بديلة للمياه الغازية أثناء الريجيم

المرأة والأسرة

يعتبر الشاي الأخضر الحليف المثالي للتخسيس

5 مشروبات بديلة للمياه الغازية أثناء الريجيم

وكالات 29 أغسطس 2016 10:34

عادة ما يكون من الصعب جداً مقاومة كأس من مشروبنا الغازي المفضل، فغير أنها منعشة ويسهل إدمانها. تزخر المشروبات الغازية بشعبية كبيرة بين الناس بالرغم من نسبها المرتفعة من السعرات الحرارية وتأثيرها السيئ على الصحة.

 

لذلك، ينصح باستبدالها فور الشروع في نظام غذائي صحي. بماذا؟ هذه ما سنطلعك عليه من خلال هذا المقال. 


الماء

فوائد الماء لا تعد ولا تحصى. في إطار نظام غذائي متوازن ونشاط رياضي منتظم، يسمح استهلاك الماء لتلك الأنشطة بأن تعمل بشكل إيجابي على صحة الإنسان. يتعلق الأمر هنا بالمشروب الأكثر كفاءة في ترطيب الجسم.

 

يحتاج هذا الأخير، والذي يتكون بنفسه من نسبة 65% من الماء، لهذا السائل الثمين لكي يعمل بشكل صحيح؛ فبتعزيزه لسيولة الدم، يعمل الماء على تحسين كل من ضربات القلب، نسبة الأكسيجين في العضلات وعمل المفاصل. كما أن استهلاك منتظم للماء بمعدل لتر ونصف يومياً يساعد الجسم على التخلص من السموم ويقلل من الشعور الدائم بالجوع. 


عصير الفواكه الطازج

تحتوي الفواكه على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة. إضافة لذلك، فهي تسمح بترطيب ممتاز للجسم. يمكنك استهلاك الفواكه على شكل عصير بالجمع بين ثمار منوعة حسب ذوقك: عصير الفراولة والموز، عصير التفاح والإجاص، ولما لا، عصير الخوخ والمشمش؟ 


الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر الحليف المثالي للتخسيس؛ فبفضل نسبه المنخفضة للسعرات الحرارية ومضادات الأكسدة، يسمح هذا النوع من الشاي بحرق فعال للدهون الممتصة من طرف الجسم. لكن عليك أن تعلمي أن كوباً واحداً من الشاي الأخضر يحتوي على حوالي 50 ملج من الكافيين، لذا فمن الضروري الحرص على عدم تجاوز 4 فناجين يومياً. 


الشاي المثلج

لترطيب طبيعي 100% يسعد الصغير والكبير، جربي الشاي المثلج. لتحضير سريع وسهل لهذا المشروب المنعش، يكفي مزج ثلاث أكياس شاي معطر من اختيارك (خوخ، توت، نعناع...) وتركها لتتجانس في لتر من الماء. مباشرة بعد أن يبرد هذا المزيج، يمكنك تحليته قليلاً بالستيفيا. بعد بضع دقائق، يكون الشاي المثلج جاهزاً للاستهلاك. 


 عصير الليمون

لهذا المشروب أكثر من ميزة: غير مكلف، سهل التحضير، سريع، ومنعش جداً. يشتهر الليمون بخصائصه المضادة للأكسدة والمدرة للبول، مما يجعله مثالياً لتخليص الجسم من السموم. يمكنك أيضاً تجربة وصفة الليمون والزنجبيل التي تساعد على إنقاص وزن الجسم.


هل على استعداد للتغيير؟ 

إن كنت لا زلت حائرة بين الاحتفاظ على المشروبات الغازية في نظامك الغذائي أم التخلي عنها نهائياً، فكري في مخاطر هذه المشروبات على الصحة؛ فمحتواها العالي من السكر يؤدي لا محالة لزيادة في الوزن. إضافة لذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات أن المشروبات الغازية تغير من سلامة عمل التمثيلالغذائي، الشيء الذي يمنع من حرق دهون الجسم على الشكل السليم. 

 

فكري أيضاً بجميع نتائج الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد، والتي تقرر بالإجماع أن المشروبات الغازية ضارة بالصحة؛ فهي تزيد من مخاطر الإصابة بنوبات قلبية، السكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم. تحتوي عبوة مشروب غازي من 33 سل على ما يعادل 13 ملاعق صغيرة من السكر، مما يعزز خطر الإصابة بالسكري، عن طريق تحفيز ردة فعل أنسولين خطيرة.

 

بالمثل، فإن ارتفاع مستويات السكر تزيد بشكل كبير من خطر تسوس الأسنان ومشاكل اللثة. لا تنسي أيضاً أن المشروبات الغازية تحتو على (ثنائي الفينول أ) الذي يمنع الأحماض الموجودة في السائل من التفاعل مع القنينة المعدنية. يعرف هذا المركب الكيماوي بكونه سام جداً وخطير على صحة الجسم... لهذا كله، يبدو أنه قد حان الوقت لوقف استهلاك المشروبات الغازية. 
 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان