رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

5 أسباب وراء عدم ثقة الطفل بنفسه

5 أسباب وراء عدم ثقة الطفل بنفسه

المرأة والأسرة

ساعد طفلك في تحقيق ثقته بنفسه

5 أسباب وراء عدم ثقة الطفل بنفسه

وكالات 27 أغسطس 2016 09:11

تمنح الثقة العالية بالنفس الأطفال الطاقة والشجاعة لتحقيق أكبر الأحلام، والطفل الذي يفتقد إلى الثقة بالنفس يمكن أن يعاني من ذلك نتيجة عدة أسباب وظروف، وعلى الأبوين بمجرد ملاحظة المشكلة جمع المعلومات اللازمة لإعادة شحن الطفل بالثقة بالنفس وزيادة تقديره لذاته.



التشجيع

 

ليقتنع الطفل أن لديه مواهب وقدرات حقيقية يحتاج إلى تشجيع قوي ومحبة من الكبار. إذا لم يتلق الشاب تشجيعاً كافياً في مرحلة الطفولة قد يهتز تقديره لذاته، لذا تلعب محبة الآخرين في مرحلة الطفولة دوراً هاماً في تعزيز الثقة بالنفس.
 


النقد المستمر

 

عندما يشكّل الطفل مفاهيماً إيجابية عن ذاته تتعزّز ثقته بنفسه. وإذا تلقى نقداً مستمراً من والديه سيتلقى رسالة سلبية عن نفسه. يحذّر خبراء التربية من أن الطفل ليس قوياً وليس قادراً بما يكفي في هذه المرحلة لمواجهة النقد المفرط، وقد يؤثر ذلك سلباً على قدرته على تحقيق الأهداف.
 


الحماية الزائدة من الوالدين

 

بعض الآباء يخلق مشكلة لدى الطفل بخصوص ثقته بنفسه دون قصد، من خلال عدم إتاحة فرصة للطفل للاستقلال في بعض الأمور، وإحاطته بحماية زائدة وتوجيه مستمر طول الوقت.
 

 

مقارنة الطفل بالآخرين
 

 

من ناحية أخرى، ترسل مقارنة الطفل بأطفال آخرين رسالة سلبية يحذّر منها خبراء التربية، وبشكل عام عندما توضع سمات أو قدرات طفل جانب الآخر يتم تسليط الضوء على نقاط الضعف والقوة، وقد يقلل ذلك من إحساس الطفل بتقدير ذاته وثقته بنفسه.

 

الأهداف

 

كل شخص بحاجة إلى أهداف وكذلك الأطفال. إذا وضع الآباء أهدافاً غير واقعية للصغير قد يتعثر، ويسبب الفشل المتكرر اهتزازاً كبيراً في الثقة بالنفس. من الهام أن يساعد الآباء أطفالهم على تحديد أهداف واقعية قابلة للتحقيق إذا تم بذل الجهد.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان