رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

10 علامات تدل على اختلال الهرمونات لا يجب التغاضي عنها

10 علامات تدل على اختلال الهرمونات لا يجب التغاضي عنها

المرأة والأسرة

اضطراب الهرمونات يؤثر على توازن الجسم

10 علامات تدل على اختلال الهرمونات لا يجب التغاضي عنها

رفيدة الصفتي 07 أغسطس 2016 16:37

هل تشعرين بالقلق، أو بالغثيان دون سبب واضح؟ هل تلاحظين تساقط شعرك على غير المعتاد؟ هل تشعرين بالتعب المستمر وفقدان الذاكرة؟ هل تعانين من الأرق وقلة النوم، وفقدان أو زيادة الوزن بشكل مفاجئ؟.. إنه اختلال أو اضطراب الهرمونات.

 

أجسامنا حساسة جدا فعندما يحدث اختلال أو اضطراب ما في الهرمونات، فإن ذلك يؤثر على توازنك، وعلى الرغم من أن بعض الهرمونات تتقلب باستمرار طوال الشهر لا سيما النساء، فهناك بعض الأعراض التي يجب الاهتمام بها، ولا يجب التغاضي عنها.

 

نقدم لك 10 علامات تدل على اختلال الهرمونات لا يجب التغاضي عنها بحسب موقع familyshare:

 

1. القلق والاكتئاب

 

عدم التوازن في الهرمونات المختلفة يسبب القلق والاكتئاب، بالإضافة إلى اضطرابات في المزاج، وغالبا ما تكون لها عواقب أخرى مثل الأرق، والذي يعد أيضا من أعراض اختلال التوازن الهرموني.

 

ويعد السبب الأكثر شيوعا وراء القلق والاكتئاب هو مشاكل الغدد الصماء وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وهرمون النمو وهرمون الغدة الدرقية.

 

2. تغيرات الوزن

 

إذا كنت تكسب الوزن فجأة، ويحدث لك خسارة في الوزن، أو تتساقط الملابس الجينز منك فجأة، فقد يكون لديك خلل في هرمونات جسمك، بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يسبب فقدانا في الوزن، كما أن نقص هرمون الغدة الدرقية يسبب زيادة في الوزن غير مبررة.

 

3. التعب المستمر

 

إذا كنت متعبا بشكل مستمر وليس لديك فكرة عن السبب، فأنت بحاجة إلى عمل اختبار لنشاط الغدة الدرقية أو الغدة النخامية، حيث أن الغدة الدرقية يمكن أن تجعل جسمك يشعر وكأنه في ماراثون.

 

الغدة النخامية هي غدة بحجم حبة البازلاء الصغيرة في الدماغ، ويمكن أيضا أن تجعلك تشعر بالنعاس بسبب ضعف وانخفاض مستويات إنتاج الهرمون.

 

4. مشاكل في الجهاز الهضمي

 

إذا كنت دخلت في نوبات متكررة من عسر الهضم والانتفاخ والقيء أو الإسهال، فيمكن أن تكون مستويات الكورتيزول غير متوازنة، وتحدث مشكلات في الهضم خلال انقطاع الطمث، بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين.

 

5. فقدان الذاكرة 

 

هل تشعر بالنسيان كثيرا؟ هل يصعب عليك تذكر مكان مفاتيحك التي وضعتها فيه، أو تنسى الوقت المناسب لموعدك مع طبيب الأسنان؟

 

إذا واجهت الكثير من التوتر مؤخرا، فقد يكون هرمون الكورتيزول وراءء ذلك، ورغم أن إنتاج الكورتيزول أمر ضروري، إلا إنه عندما يرتفع مستواه باستمرار، فإن جسمك سوف يكون دائما في وضع القتال أو الطيران، وهو ما يضعف قدرتك على النوم، والذي بدوره ويؤثر على الذاكرة الخاصة بك.

 

6. اضطرابات النوم

 

الأرق هو أحد الآثار الجانبية شيوعا في العديد من حالات الاختلالات الهرمونية المختلفة، حيث أن الاكتئاب والقلق يسيران جنبا إلى جنب مع الأرق.

 

كما ذكر أعلاه، الكثير من إنتاج الكورتيزول يجعل من الصعب عليك النوم جيدا، كما أن الارتفاع والانخفاض في مستويات هرمون الاستروجين يضعف قدرتك على البقاء نائما.

 

7. حب الشباب

 

إذا انتهت سنوات المراهقة وما زلت حتى الآن تعاني من حب الشباب الكيسي الشديد، قد يكون جسمك مضطرا إلى إنتاج التستوستيرون" target="_blank">هرمون التستوستيرون الزائد، والذي يعمل على إنتاج الدهون التي تسد المسام.

 

8. الحساسية للحرارة أو البرودة

 

تؤثر الهبات الساخنة على معظم النساء الذين يعانون من انقطاع الطمث، كما أن زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول يمكن أيضا أن يسبب التعرق المفرط.

 

أولئك الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية قد لا يستطيعون تحمل درجات الحرارة الباردة، وقد يجدوا أنفسهم غير قادرين على الحصول على الدفء طوال معظم ساعات النهار.

 

9. الصداع النصفي

 

ترتبط المعاناة بالصداع  بمدى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، حيث يمكن أن يؤدي الهرمون إلى آلام واسعة النطاق في الرأس، أما الصداع النصفي فهو أحد الأعراض الشائعة والمزعجة لانقطاع الطمث.

 

10. تساقط الشعر

 

فقدان الشعر واحد من أكثر العلامات شيوعا عند تراجع مستويات التستوستيرون" target="_blank">هرمون التستوستيرون خاصة مع تقدم السن، كما أن الخلل في هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يكون الجاني وراء تساقط الشعر، حيث أن انخفاض الهرمون يمكن أن يجعل شعرك هشا وجافا ورقيقا.

 

لذا، إذا لاحظتي أن هناك المزيد من الشعر في الفرشاة أو في الحمام بشكل أكثر من المعتاد، فأنت بحاجة إلى إجراء فحص الدم.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان