رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

6 نصائح للحفاظ على بشرتك وشعرك أثناء السباحة

6 نصائح للحفاظ على بشرتك وشعرك أثناء السباحة

المرأة والأسرة

الكلور من العناصر الكيماوية شديدة الخطورة على الشعر

6 نصائح للحفاظ على بشرتك وشعرك أثناء السباحة

وكالات 07 أغسطس 2016 09:12

لا شك أن السباحة من الأنشطة المفيدة للتغلب على حرارة الطقس، كما تحافظ على رشاقة الجسم، لكن مع كل تلك الفوائد الصحية، هناك بعض الأمور التي علينا مراعاتها بالنسبة للشعر والبشرة لتجنب الإضرار بهما.


الأشخاص ممن يمارسون رياضة السباحة بشكل منتظم هم الأكثر عرضة لتلف الشعر وتصبغات البشرة، نتيجة لمواجهة الكلور والمواد الكيماوية المستخدمة في حمامات السباحة، لذا يجب الاستعداد أولا قبل النزول إلى حمام السباحة، فعليكِ حماية شعرك وبشرتك من أضرار تلك المواد الكيماوية قدر الإمكان.

 

إليكِ أهم النصائح العملية للحفاظ على صحة ونضارة الشعر والبشرة أثناء السباحة في ماء البحر أو حمام السباحة:

 

ارتداء غطاء محكم للرأس

 

الكلور من العناصر الكيماوية شديدة الخطورة على الشعر، حيث يتسبب في انتزاع الزيوت الطبيعية، مما يؤدي لجفافه وضعفه. لذلك، عليكِ التأكد من ارتداء غطاء محكم لتغطية الرأس أثناء السباحة.

 


ترطيب الشعر قبل السباحة

 

قبل الذهاب للسباحة مباشرةً، قومي باستخدام كمية وفيرة من بلسم الشعر المرطب ووزعيه جيدًا ليساعد على امتصاص الشعر أي من الكيماويات أو العناصر الخارجية.


شطف الشعر جيدًا

 

بعد السباحة، قومي بشطف شعرك جيدًا باستخدام عصير الليمون أو الخل كي يساعد ذلك على التخلص من أي شوائب أو رواسب كيماوية. ويمكنكِ أيضًا تحضير خلطة طبيعية فعّالة من العسل، المايونيز وصفار البيض للحفاظ على ترطيب الشعر وتغذيته. اخلطي جميع المكونات معًا، واستخدمي الخليط لتدلي كفروة الرأس، ثم تغطى الرأس بمنشفة ساخنة وتترك حتى 15 دقيقة قبل أن تشطف بالشامبو والماء الدافئ.


استخدام واقي الشمس

 

لحماية البشرة من آثار أشعة الشمس الحارقة، احرصي على اختيار واقي شمسي مناسب مع معاملSPF قوي. وقومي بتوزيع كمية مناسبة من واقي الشمس على بشرة الوجه، الرقبة وجميع الأماكن المعرضة لأشعة الشمس قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة على الأقل، واختاري الأنواع المقاومة للماء والتعرق والخالية من الزيوت والتي تمنحك حماية تدوم طوال اليوم. ولا تنسي إعادة تطبيقه مجددًأ كل ساعتين.

 


المرطبات الكثيفة

 

اختاري أنواع المرطبات ذات التركيبة الكثيفة سواء كان كريم الوجه أو لوشن الجسم واستخدميها بضع دقائق قبل تطبيق واقي الشمس. ويُفضل اختيار أنواع المرطبات اللطيفة الخالية من العطور الصناعية والكيماويات.


 شرب الماء بوفرة

 

حافظي على ترطيب جسمك أثناء السباحة وتناولي كميات وفيرة من الماء طوال اليوم، واستبدلي المشروبات الغازية بعصائر الفواكه الطبيعية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية وتعمل على التخلص من السموم والشوائب، كما أن بشرة الجسم هي الأكثر عرضة للجفاف، لذلك حافظي على ترطيب الجسم لتتجنبي التشققات والتجاعيد المبكرة.  

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان