رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

10 بدائل للصراخ في الأطفال

10 بدائل للصراخ في الأطفال

المرأة والأسرة

يجب على الآباء تجنب الصراخ على الأطفال لأنه يؤدي إلى خلق تأثير سلبي عليهم

10 بدائل للصراخ في الأطفال

رفيدة الصفتي 03 أغسطس 2016 21:57

ينبغي أن تكون العلاقة بين الآباء والأبناء قائمة على أساس القيم مثل الحب، والثقة، والأمن، وفي حين أن الحياة الضاغطة للآباء تؤدي في كثير من الأحيان إلى أن يصبح من الصعب بالنسبة لهم التعامل مع الطفل المؤذي أو سيئ المزاج، ويجدون في الصراخ على الأطفال متنفسا للتنفيس عن الإحباط والإرهاق، وهو ما يؤثر سلبا على تربية الأبناء.

 

ويتأثر الأطفال بشدة من رد فعل الآباء الذين لا يدركون خطأهم، الذي يصبح أسلوبا ثابتا في حياتهم، ومع ذلك يجب على الآباء الحفاظ على هدوء أعصابهم، وأن يتبعوا أسلوبا حازما مع أطفالهم بعيدا عن الراخ.

 

نقدم لك 10 أشياء يجب ممارستها بدلا من الصراخ في الأطفال، بحسب موقع indiaparenting:

 

1. كن هادئا

 

ينصح العديد من علماء النفس الآباء بضرورة خفض الصوت وأن يكون أسلوب الآباء لينا هادئا، واعتماد وسائل جيدة تجعل الأطفال يستمعون لهم، لذا يجب أن يتأكد الآباء من عدم فقد صبرهم عندما ينتهج الطفل سلوكا سيئا غير معتاد منه.

 

2. اشرح مشاعرك إلى الطفل

 

إذا كان هناك أي سبب لسلوك الطفل السيئ، فعلمه كيفية التعبير عن مشاعره بشكل إيجابي، وذلك من خلال ألا تصرخ وتصيح في طفلك قائلا أن هذا العمل أو السلوك سيء، ولكن بدلا من ذلك قل له لماذا هو أمر سيء، وذكره بعواقبه السيئة أيضا.

 

3. ضع قواعد واضحة

 

ومن الضروري وضع بعض القواعد الأساسية لتأديب طفلك، وتأكد من السماح له بأن يعرف العواقب إذا لم يتم استيفاء القواعد، وتذكر أن التهديدات الفارغة والصراخ المزعج لن يعمل شيئا مع طفلك، لذلك اتجه لتنفيذ العقوبة، ولكن تأكد من أن العقوبات تربوية وليست قاسية.

 

4. تأكد من أن طفلك يفهم القواعد

 

بعد أن تشرح القواعد التي يجب اتباعها لطفلك، كررها له ذلك مرة أخرى، وإذا كان الطفل صغيرا عليك الانحناء إلى مستوى وجهه، والحفاظ على اتصال بالعين بينكما، حتى يكون الأسهل بالنسبة له الاستماع إليك والاهتمام بما تقوله، وأخبره بأنك ستذكره بالقواعد مرة واحدة، وبعد ذلك قد يضطر إلى مواجهة العواقب.

 

5. اطلب إشارة من شخص ما

 

استخدم تقنية جديدة من خلال الحصول على دعم صديق تثق به أو زوجتك، واطلب منهم عند مشاهدتك في وضع ينبى باستخدام الصراخ أو العنف، بأن يرسلون لك إشارة ما متفق عليها بينكم، لتقوم بعد ذلك بأخذ نفس عميق، والسير على الأقدام بعيدا لتجنب الصراخ على طفلك.

 

6. اتباع عادات جيدة في الأكل والنوم

 

تبين البحوث أن الأطفال الذين يتبعون عادات جيدة في التغذية والنوم، لا يميلون إلى الوقوع في بعض القضايا السلوكية، لذا تأكد من أن طفلك لديه عادات جيدة في التغذية، وأنه يحصل على كمية كافية من الراحة واللعب، حتى لا يصبح غريب الأطوار.

 

7. ضبط التوقعات

 

في بعض الأحيان، يتوقع الكثير من الآباء أن أطفالهم سيقومون بالكثير من الأمور، ولكن اكتشاف الواقع يسبب لهم الكثير من المتاعب، خاصة حين ينسى الآباء أن أطفالهم في أعمار لا تسمح لهم إلا باللعب وأداء المهام الصغيرة جدا، وأنهم يحتاجون إلى تذكير لطيف من حين لآخر بلا تذمر.

 

8. خذ مهلة لتهدئة نفسك

 

الآباء بحاجة دائما إلى تهدئة مزاجهم قبل التعامل مع أطفالهم، فعندما يكون طفلك غير متعاون معك، فاتركه وحده لفترة من الوقت، وعليك بالاسترخاء، أو الاستماع إلى بعض الموسيقى، أو الاستحمام، والتفكير في كيفية التعامل مع الطفل بطريقة أفضل، وإعادة النظر في الوضع عندما لا تكون غاضبا جدا.

 

9. الحفاظ على علاقة قوية مع طفلك

 

بالإضافة إلى توفير التغذية والراحة لطفلك، فمن المهم الحفاظ على علاقة جيدة تجمع بين المحبة والاحترام، حتى يستمع إليك ويعذرك ويسامحك عندما تصيح أو تصرخ، وذلك حتى لا يفقد الاحترام لك.

 

10. اعتذر عندما ترفع صوتك

 

الآباء هم بشر، ومن الطبيعي بالنسبة لهم أن يصرخوا في وجه أطفالهم، ولكن بعد أن يقع الضرر يجب الاعتذار لطفلك عندما تهدأ، ومن المهم بالنسبة لهم أن يعرفوا أن الآباء لا يقصدون رفع أصواتهم، لكنهم يتوقعون منهم أن يتصرفوا جيدا.

 

تنشئة الأطفال ذوي السلوك الحسن هي واحدة من أصعب المهام التي يجب على الآباء القيام بها، ولكن الفرحة بوجود طفل مطيع ومهذب أمر يستحق كل هذا الجهد. 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان