رئيس التحرير: عادل صبري 08:53 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

للآباء.. كيف تتعامل مع الأبناء بعد ظهور نتيجة الامتحانات؟

للآباء.. كيف تتعامل مع الأبناء بعد ظهور نتيجة الامتحانات؟

المرأة والأسرة

يجب أن تكون المكافأة وفقا للجهد المبذول في المذاكرة

للآباء.. كيف تتعامل مع الأبناء بعد ظهور نتيجة الامتحانات؟

رفيدة الصفتي 31 يوليو 2016 20:54

نتيجة الامتحانات تعني حصيلة الدراسة لسنة كاملة، يسخر فيها الآباء والأمهات حياتهم طول العام من أجل أطفالهم، وبالتالي ينتظرون النتيجة مثل أبنائهم.

 

وذكرت الدكتورة غادة حشاد المستشارة التربوية والأسرية، والخبير المعتمد في التدريب والتنمية الذاتية، أن الإين إما أن يحصل على نتيجة متميزة، أو نتيجة غير مرضية رغم نجاحه، أو يكون راسبا.

 

ونصحت الآباء بضرورة تحديد مواقفهم ومعرفة الأسباب وراء النتيجة، لافتة إلى أنه يجب أن يكون هناك هدف تربوي من كل موقف في مراحل النجاح.

 

وأوضحت حشاد أن هناك فرق بين الموقف الذي يحتوي على الهدف التربوي، أو الموقف الذي يعد انتقاما شخصيا في هيئة عقاب، مشيرة إلى اأنه يجب أن يجلس الآباء مع أنفسهم، ويحددون هل الهدف تربوي أم انتقام.


وتابعت: "لو الطالب متميز يستحق مكافأة، وسلوكه جاب النتيجة المطلوبة إذا يجب أن يكون رد فعلي متوافق مع المجهود المبذول، مينفعش نقوله وإيه يعني محنا مقصرناش معاك في حاجة.. ده الطبيعي أنك تطلع الأول".

 

واستطردت: "يجب أن يعرف أننا نقدر مجهوده وقدراته، وأعرفه إزاي يقدر مجهودي معاه، ولو حصل على نتيجة أقل من المتوقع  المفروض أبحث عن سبب ذلك.. والمفروض أكافئه وفقا لمجهوده المبذول في المذاكرة وليس على قدر النتيجة".

 

أما في حالة بذل الطالب للمجهود، ولكن لم يُوفق فنصحت حشاد الآباء قائلة: "موقفي كولي أمر هيفضل محفور في ذهن ابني طول العمر.. ورد فعلي يجب أن يعطيه ثقة في نفسه، لأنه بذل مجهودا، ولكن حصل على نتيجة أقل من مجهوده.. كما أنه فاقد للثقة في المجتمع والقيم".
 

وأضافت: "لازم نقف جنبه ونطلعه من جو الاكتئاب حتى يسترجع ثقته في نفسه، ويدخل السنة الجديدة وهو عنده استعداد نفسي أنه يبذل مجهود، ولازم نكون مدركين أن كل شيء بأقدار الله".

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان