رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

5 أطعمة تخلصك من انتفاخ البطن

5 أطعمة تخلصك من انتفاخ البطن

المرأة والأسرة

تقليل الملح والتوابل في الطعام يساعد على تسريع عملية الهضم

5 أطعمة تخلصك من انتفاخ البطن

وكالات 11 يوليو 2016 15:54

تعتبر مشكلة البطن " target="_blank">انتفاخ البطن بعد تناول الوجبات من أكثر المشكلات شيوعًا حيث يعاني الكثيرون من تلك المشكلة بسبب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، كما أن المعدة لا تتمكن من العمل بالشكل الطبيعي عند تكدسها بالطعام.


 لهذا إليكم بعض النصائح والحلول التى تساعدكم في التخلص من مشكلة الانتفاخ بعد تناول الوجبات خاصة الوجبات الدسمة.


 ماهي التخمة أو انتفاخ البطن

التخمة هي الشعور بالامتلاء والإنتفاخ الشديد في البطن بعد تناول الأطعمة المختلفة بشكل مفرطـ، حيث يتسبب ذلك في إرهاق المعدة وإصابتها بعسر الهضم.
وتظهر أعراض التخمة في الشعور بالضيق وعدم الراحة وصعوبة الحركة مع الدوخة الخفيفة وقد يصاحبها الشعور بالقيء أيضًا، أما عن التعريف العلمي للتخمة فهي "حالة تصاب المعدة فيها بالاضطراب الوظيفي" وتعد من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي حيث تبلغ نسبة الإصابه به نحو 60% من مرضى سوء الهضم.


 أسباب انتفاخ البطن

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة عسر الهضم او الانتفاخ غير تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والسعرات الحرارية العالية.

فمثلًا تناول الحلويات أو التدخين أو الافراط في تناول المشروبات الغازية أو تناول الأطعمة المشبعة بالتوابل والبهارات جميعها تؤدي لنفس المشكلة.

كما أن تناول الطعام دفعة واحدة يعتبر من أهم اسباب عسر الهضم، لهذا فإن النصيحة الأولى التى لابد من اتباعها هو التدرج في تناول الطعام وعدم التسرع .


 

أطعمة تخلصك من أنتفاخ البطن

 

الشمر

أثبتت التجارب أن الشمر يعتبر من أسرع وأهم العلاجات الطبيعية التى تعالج مشكلة الانتفاخ، حيث يعمل على تخليص الجهاز الهضمي في غضون دقائق قليلة من تناوله من الغازات والانتفاخ ويتم تناول الشمر بدون بذوره، وغالبا ما نجده في المحلات التى تعرض المنتجات الهندية والأطعمة والتوابل.

 

الموز

للموز دور مهم وفعال في ضبط معدلات الملح في الجسم ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى وجود نسبة عالية من البوتاسيوم في الموز مما يؤدي إلى تخليص الجسم بشكل طبيعى من احتباس السوائل به.

 

النعناع

تناول كوب واحد من مغلي النعناع الدافئ يساعد كثيرًا على تهدئة المعدة وتيسير الهضم وتخليص الأمعاء من الغازات والانتفاخ هذا بالإضافة إلى أن النعناع يعتبر علاجًا فعالًا لمشكلة الأمساك.

 

الكرفس

هناك الكثير من الفوائد والمميزات التى يحتوي عليها الكرفس ويمد بها الجسم عند تناوله، ومن أهم مميزاته أنه يعد علاج فعال لمشكلات الجهاز الهضمي خاصة مشكلة الانتفاخ والغازات، فقط تناول عدة وريقات من الكرفس وامضغيها جيدا وسوف تتخلصين بشكل نهائي من الانتفاخ والغازات.

 

الأناناس

تحتوي ثمار الأناناس في داخلها على أنزيم يسمى بالبروميلين والذي يعمل على تسريع هضم البروتين في الأمعاء كما أنه يقوم بدور هام في تخليص الجهاز الهضمي من الغازات والانتفاخ بفعالية.
 

 

كذلك تقليل الملح والتوابل في الطعام يساعد على تسريع عملية الهضم، كما أن ذلك يقلل من احتباس السوائل في الجسم، كما أن للمياه دور قوي وفعال في تيسير عملية الهضم وتخليص الجسم من الغازات والانتفاخ ولكن من الضروري ان يتم تناول المياة بكميات مناسبة وبشكل تدريجي ليتخلص الجسم من الملح الموجود بالطعام.

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان