رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

للحصول على فم وأسنان نظيفة.. اهتمي بنظام غذائك

للحصول على فم وأسنان نظيفة.. اهتمي بنظام غذائك

المرأة والأسرة

الفم هو المستقبل الأول للطعام في الجهاز الهضمي

للحصول على فم وأسنان نظيفة.. اهتمي بنظام غذائك

وكالات 11 يوليو 2016 08:51

الحفاظ على العناية الدائمة بالفم من أهم الطرق لإطالة عمر الأسنان و الحافظ عليها و الحصول على شكل رائع لها, وهذا يتوقف على النظام الغذائي خلال فترة حياتكِ, لأن للغذاء دور كبير في المحافظه على اسنانكِ وفمكِ فيجب الاهتمام بنظامك الغذائي.

 


يتبين ذلك عن طريق المشاكل التي تنتج من الأغذية غير الصحية و تعتبر المؤثر الأكبر على الأسنان و الأطعمة عالية الحامضية هي العدو الأول للأسنان لأنها تتسبب في تأكلها.


و قد تم إجراء بعض الدراسات التي أثبت و جود علاقة بين ضعف المناعة و التهابات الفم و اثبتت علاقة تسوس الأسنان بالأطعمة الحمضية و السكريات من خلال تأكل مينا الأسنان.


إليك اهم أعراض الإصابة بأمراض اللثة وكيفية العناية بالفم والأسنان:


الأعراض

من أكثر الناس عرضة  للإصابة بأمراض اللثة هي المرأة الحامل بسبب الهرمونات و التسوس بسبب أن طبيعة اللعاب يتغير بالإضافة إلى القئ الملازم للحمل و احتوائه على الأحماض التي تعمل على افساد طبقة المينا الأسنان.


كيفية العناية بالفم والأسنان 

معجون الأسنان

من انسب الطرق للحفاظ على اسنان ناصعة البياض دون تسوس و التخلص من كل ما يتراكم عليها من بكتريا بسبب الطعام هي استخدام معجون الأسنان في تنظيفه.

و لكن لا يجب الاكتفاء به فقط بل قومي باستخدام غسول الفم و معالجة الأسنان بالخيط الطبي مرة في اليوم و دائمًا راجعي و استشري طبيبكِ الخاص لإجراء الفحوصات الازمة للاطمئنان على سلامة اسنانكِ و خلوها من الأمراض لأن كلما اكتشفنا المرض باكرًا كلما سهل علاجه.
 

المشروبات الغازية 

و من الأسباب الرئيسيه الأخري لأمراض اللثة و الأسنان هو اتباع نظام غذائي غير صحي والإكثار من شرب المشروبات الغازيه و الاكثار من تناول السكريات بشراهة.

وهنا قابلية الإصابة تتسارع بشكل كبير و ملاحظة  تؤثر على الأسنان و اللثة و تعمل على تدميرهم و بالتالي تتسبب سقوط الأسنان، ثم يؤدي ذلك إلى فقدان الشكل الجمالي للأسنان وعدم القدرة على مضغ الطعام أو طحنها و ظهور فجوات في الأسنان بسبب سقوطها و العجز التام عن اداء مهامه.
 

الطعام الصحي 

لذلك يجب الاستمرار و المداومة على نظام غذائي صحي و متكامل, ليكون مفيدًا و مغذيًا لصحة الجسم و الأسنان و الحفاظ على اللثة من الأمراض، وكما قال اجدادنا القدماء العقل السليم في الجسم السليم فيجب المحافظه على انفسنا و صحتنا و أن تحتوي وجباتنا على الخضروات و الفاكهة و شرب اللبن لأنه مصدر مهم للكالسيوم.
 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان