رئيس التحرير: عادل صبري 08:38 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

للآباء.. 5 أشياء يجب أن تتحكم فيها

للآباء.. 5 أشياء يجب أن تتحكم فيها

المرأة والأسرة

تحكم في سلوك طفلك من خلال التحفيز والتقدير

للآباء.. 5 أشياء يجب أن تتحكم فيها

رفيدة الصفتي 10 يوليو 2016 11:18

كأب.. يقع على عاتقك مسؤولية السيطرة على أشياء معينة في حياة طفلك، والتحكم أو السيطرة ليس من الضروري أن يكون له آثار سلبية، كما أنه لا يعني التحكم في أنشطة طفلك اليومية فقط، ولكن حياته المهنية أيضا تظل في يديك، حيث يمكنك التحكم في الوقت والمال الذي تستثمره في التعليم حتى يتسنى لطفلك اختيار مجال يحبه، ووظيفة جيدة في وقت لاحق في الحياة.

نقدم لك 5 أشياء يجب أن تتحكم فيها بحسب موقع indiaparenting:

 

1. التطلعات والآمال

 

يجب مراقبة توقعات طفلك وتطلعاته وآماله، كما يجب أن يعرفوا ما تتوقعه منهم حتى يتشربوا الشعور بالمسؤولية، والحماس لتحقيق التوقعات، ومن خلال التحكم في توقعات طفلك ستتأكد من أنه ليس مدللا بأي شكل من الأشكال، كما أنه من الجيد أن تخبر طفلك ما تتوقع منه أن يفعل من أشياء ومهام مثل تنظيف السرير، أو مساعدتك في تحضير العشاء وما إلى ذلك، وبهذه الطريقة يمكنك التحكم بنشاط طفلك.

                 

2. السلوك

 

من الممكن السيطرة على سلوك الأطفال في سن مبكر، وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تتحكم بها في سلوك أطفالك، فمثلا إذا رأيت أن طفلك يعاني من الاكتئاب، فيمكنك تحفيزه وتقديره في كل شيء يقوم به، وهذا سوف يجعل طفلك أكثر ثقة، ويساعده على التغلب على أي شك لديه.

 

في حالة تصرف طفلك بطريقة عدوانية، فيجب أن تبين له من هو رئيسه، ويجب أن تكون حازما معه، وأن تضع قواعد صارمة، وتتأكد من أنه يتبعها، كما يجب عليك تعليمه أهمية وضرورة وكيفية التصرف بشكل جيد، ولكن انتبه من سلوكك جيدا لأن الأطفال يتعلمون من الآباء والأمهات.

 

3. الفرص

 

الفرص التي يجب أن تقدمها لطفلك أمرها بين يديك، فهناك العديد من الآباء والأمهات الذين غالبا ما يفشلون في رؤية مواهب أطفالهم، أو في منحهم الفرص اللازمة في مسارات حياتهم.

 

ويحتاج الآباء توفير المال والوقت الذي يمكنهم من الاستثمار على أطفالهم، فالتعليم الذي تقدمه لطفلك اليوم، سيساعده في وقت لاحق في الحياة على الحصول على العديد من الفرص ليكون لهم مستقبل آمن وسعيد، لذا سعادتهم الحاضرة والمستقبلية تظل تحت سيطرتك.

 

4. نفسك

 

وقد وجد أن الأطفال الذين يتصرف أولياء أمورهم بسلوك مسيئ وبصوت عال، يميلون عندما يكبرون لاكتساب نفس الميول، لذلك سلوك الآباء بدوره يشكل سلوك الطفل أيضا، وفي يد الآباء التأكد من أنهم لا يتصرفون بطريقة يمكن أن تضر أو ​​تؤثر سلبا على الطفل، حتى لا يتشرب الطفل السلوك السلبي، وهو ما يجعله شخصا بالغا عنيفا فيما بعد.. لذا الأمر في أيدي الآباء للسيطرة على سلوكهم.

 

 

5. العقاب

 

يجب السيطرة على نفسك عندما تقرر عقاب طفلك إذا كان يعصي قواعدك، ولكن في بعض الأحيان لا يستطيع الآباء السيطرة على أبنائهم عند كسر القواعد والقيام ببعض الأشياء التي تم منعهم من القيام بها، ولكن يجب أن يسطر الآباء والأمهات على أنفسهم عند معاقبة طفلك، كما يجب أن تكون معاقبة طفلك على السلوك السيئ تصب في مصلحته بطريقة غير عنيفة، مثل حرمانهم من مخصصاتهم، أو إسناد مهام يجب القيام لها، الخ.

 

الآباء الذين يمارسون شكلا من أشكال السيطرة على أطفالهم يميلون إلى تربية أبنائهم بشكل أفضل من أولئك الذين يمنحون أطفالهم الحرية المطلقة، ولكن يجب ألا تقلص استقلالهم بأنفسهم.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان