رئيس التحرير: عادل صبري 03:09 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كيف تستعيد روتين حياتك اليومية بعد رمضان؟

كيف تستعيد روتين حياتك اليومية بعد رمضان؟

المرأة والأسرة

لاستعادة النشاط والحيوية

كيف تستعيد روتين حياتك اليومية بعد رمضان؟

سندس أحمد 09 يوليو 2016 17:59

يتغير روتين الحياة في شهر رمضان، وبمجرد الانتهاء منه، يشعر الناس بالتعب للعودة إلى حياتهم الطبيعية، بالطبع يأخذون وقت طويل لاسترجاع نمط الحياة والنظام الغذائي الصحي.


تواصلت مصر العربية مع العديد من الخبراء لمعرفة كيف يمكن للشخص أن يتخلص من الكسل الذي يسببه رمضان، وكيفية تنظيم النوم مرة أخرى، وكيفية العودة إلى العمل بنشاط أكثر.


قال الدكتور هشام أحمد الوصيف استشاري علاج طبيعي لعلاج السمنة والنحافة، إن الخمول والكسل يحدثان بسبب، تغير مواعيد الاكل، وتناول الوجبات الدسمة في الإفطار والسحور، أما الآن فيمكنك تناول أطعمة خفيفة في وجبة الفطار، أكلات مليئة بالبروتين تمدك بالنشاط طوال اليوم.

 

وأضاف أن الانسان يستحق 350 ملجم من الكافيين في اليوم لايزيد عن هذا الحد، لأن الاكثار منها يضر الجسم، ويسبب الأرق وقلة النوم، كما يجب الحفاظ على كمية السكريات المعقوله خلال اليوم.

 

وأشار إلى أهمية المجهود الحركي للتخلص من الكسل والخمول، وضرورة ممارسة الرياضة سواء المشي أو في الجيم، وبالنسبة للنساء اللائي من الصعب عليهم النزول إلى الجيم، يمكنهم القيام ببعض التماريين الرياضية في المنزل.


وفيما يتعلق بتنظيم النوم عقب رمضان، ذكر الوصيف، أن النهار يطول، والليل يقصر في الصيف، لذا يفضل النوم مبكرًا، حتى تنضبط الساعة البيولوجية للانسان، بالاضافة إلى تناول الأطعمة التي تساعد على النوم والاسترخاء مثل الزبادي والبيض.


وأوصى بضرورة الابتعاد عن المنبهات، والاكلات التي تصيب الانسان بالتخمة، وبضرورة تناول المشروبات الدافئة التي تعمل على تهدئة الأعصاب، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، وشرب المياه بكميات أكبر.

 

"الأكل الصحي مواكب للشمس" هكذا قال دكتور مجدي نزيه استشاري التغذية، موضحًا أن الشمس تساعد الجسم على عملية الهضم والامتصاص، فالأكل الصحي يبدأ من الساعة السادسة صباحًا، وينتهي الساعة السادسة مساءً، ولكن في شهر رمضان يتغير كل هذا لأن الإفطار كان بعد المغرب، فيعاني الجسم بالعديد من المشاكل الصحية، بسبب ذلك التغير.

 

ونصح نزيه بضرورة شرب المياه وتناول الأغذية النباتيه، وتقليل من جميع أنواع اللحوم، والالتزام بممارسة الرياضة، حتى تنقي الجسم من سموم شهر كامل، واستعادة وضعيته.

 

"بالنسبة للنشاط في الشغل هيرجع تدريجيًا" هكذا ذكر الدكتور جمال فرويز استشاري نفسي، موضحًا أن كفاءة العمل سوف تعود بالتدريج، ستأخذ من 3:4 أيام، ولكن يجب ألا ييأس الشخص فهذا الأمر مؤقت، وسيتغير مع الوقت.

 

وأضاف فيما يتعلق بالقدرة على العودة للعمل بنشاط وهمة، أنه يجب على الشخص أن ينام كمية كافية وفي الوقت الطبيعي، وأن يبتعد عن تناول الاكلات الدسمة حتى لا يصاب بالكسل والخمول. 

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان