رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

احذري.. تناول الحلويات بشكل مكثف في العيد

احذري.. تناول الحلويات بشكل مكثف في العيد

المرأة والأسرة

يرتبط عيد الفطر بكثرة تناول الحلويات

احذري.. تناول الحلويات بشكل مكثف في العيد

سندس أحمد 04 يوليو 2016 21:25

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، لاستقبال عيد الفطر المبارك، فمن المفترض أن يأخذ جسمك فترة كي يعود لطبيعته، طوال شهر رمضان اعتاد الجسم على الاستيقاظ والنوم لساعات معينة، وفي ذات الوقت يجب تعديل نظامك الغذائي، لأنه كلن يحتوي على وجبتان فقط في اليوم. 


فالجسم اعتاد على الجوع والعطش لفترة طويلة، هذا سيأخذ فترة كبيرة أيضا حتى يعتاد العودة إلى ما كان عليه قبل شهر رمضان، بالإضافة إلى ذلك تزداد العزومات في الأعياد التي تفتح الطريق على العديد من المشاكل الصحية، بسبب كثرة تناول الطعام مرة واحدة. 


وقدمت صحيفة المرأة التركية بعض التحذيرات من كثرة تناول الحلوى في العيد: 


ارتفاع سكر الدم بشكل مفاجئ 

يرتبط عيد الفطر المبارك بكثرة تناول الحلويات مثل الكحك والبسكويت والبيتي فور، لذا عليكي الا تفرطي في تناول الحلوى بشكل مبالغ في العيد، لأن كثرتها تعمل على اضطراب في مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى أن الحلويات الزائدة ترفع نسبة الكوليستيرول في الدم. 

 

على من يحذر تناول الحلويات

من أكثر الأشياء المتداولة بين الناس أن المسنين يجب ألا ياكلون الحلويات، ولكن هذا الأمر لا يقتصر عليهم فقط، ومن بين ذلك مرضى السكري وضغط الدم المرتفع، ومرضى القلب والأوعية الدموية، واضطرابات المعدة، لذا ينصح مرضى السكري بالحد من تناول الحلويات من أجل تنظيم السكر في الدم، ويحذر من كثرتها لتأثيرها السلبي على عملية الأيض، كما أنها تضعف جهاز المناعة. 


تجنب تناول الحلوى بدلًا من الوجبة الأساسية

يجب أن تحدد كمية الحلوى التي ستتناولها في العيد، وتضع خطة كي لا تتجاوز وجبة أساسية على حساب الحلوى، فعلى سبيل المثال إذا قررت تناول البقلاوة لا يجب أن تأكل أكثر من 3 قطع، وإذا تناولت حلوى مليئة بالشربات ينصح بشرب كوب لبن بعدها، لأن البروتين الذي في اللبن يتفاعل مع السكريات التي في الحلوى، وهكذا يمنع ارتفاع السكر في الدم بشكل شريع. 

 

انتبهي لكمية السوائل

يجب تناول المشروبات المتونعة في العيد، فالسكر الذي بتلك المشروبات يحمل أهمية كبيرة، فإذا كنت تتناولي القهوة والشاي بكميات كبيرة يفضل أن تقللي بها مقدار السكر، ويفضل شرب المشروبات المنتعشة مثل عصير الليمون في شهور الصيف، كما يجب تعويض احتياجك للسوائل التي فقدتيها طوال شهر رمضان، مع حلول العيد، لذا عليكي شرب لترين من الماء يوميًا. 

 

تناولي الخضروات والفاكهة

يجب أن يعتاد جسمك على ما كان عليه قبل شهر رمضان، لذا يجب الانتظام في تناول الوجبات، فكما تتناولي اللحوم والحلويات بشكل مكثف، يجب ان تتناولي أيضًا، الأغذية ذات سعرات حرارية منخفضة مثل السلطة المليئة بالخضروات والفاكهة، ويفضل تناول الوجبات الخفيفة كل 3 ساعات حتى يسهل ويسرع عملية الأيض ودون أن يتعب الجهاز الهضمي. 

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان