رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

للمرأة.. 8 علامات خطيرة تهدد الحمل

للمرأة.. 8 علامات خطيرة تهدد الحمل

المرأة والأسرة

هناك بعض المخاطر للأم الحامل أو للجنين من الضروري معرفتها

للمرأة.. 8 علامات خطيرة تهدد الحمل

وكالات 02 يوليو 2016 16:51

الحمل عادة وقت سعيد لمعظم السيدات على الرغم من متاعبه، لكن هناك بعض المخاطر قد تؤدي إلى مضاعفات صحية للأم أو للجنين من الضروري معرفتها.

 

تساعد معرفة هذه المخاطر على الوقاية منها قدر الإمكان، أو التقليل من أضرارها:
 

النزيف الحاد في أول شهرين

 

يشير النزيف في هذه الفترة المبكرة إلى حدوث الحمل خارج الرحم. يحدث ذلك عندما تنغرس البويضة في قناة فالوب بدلاً من الرحم، إذا لم يتم اكتشاف وعلاج هذه المشكلة في وقت مبكر قد تؤدي إلى وفاة الجنين.


 

تشنج البطن

 

هذه إشارة إلى حدوث إجهاض. تحدث حالات الإجهاض في 20 بالمائة من حالات الحمل، وفي كثير من الأحيان يحدث الإجهاض قبل أن تعرف المرأة بحدوث الحمل. يمكن أن يحدث الإجهاض حتى الأسبوع الـ 20 من الحمل.

 

الحزن

 

تحدث حالة الاكتئاب أثناء أو بعد الحمل، وتصاحبها أعراض مثل تغير الشهية، وسرعة الانفعال، واليأس، وتغلب مشاعر الرغبة في إيذاء النفس أو الطفل. يتضمن علاج هذه الحالة أدوية وإجراءات أخرى.

 

العطش والتبول المفرط

 

تشير هذه العلامة إلى سكري الحمل عادة. إذا لم ينتج جسم المرأة ما يكفي من أنسولين تسمّى الحالة سكري الحمل، ويعتبر العطش الشديد وكثرة التبول من علاماتها. يتطلب العلاج تعديل النظام الغذائي، وفي بعض الأحيان تناول الأنسولين.

 

نزيف مهبلي مع تشنج

 

إذا صاحب النزيف المهبلي ألم في البطن وتشنج وضعف في الرحم قد يشير ذلك إلى انفصال مبكر في المشيمة. تؤدي هذه الحالة إلى حرمان الجنين من الأكسجين والمغذيات. إذا كانت المشكلة خفيفة يكون على الحامل استكمال الحمل في الفراش، وإذا كان انفصال المشيمة متوسطاً أو شديداً يكون الحل في الولادة المبكرة لإنقاذ حياة الطفل.

 

تقلصات وإفرازات مهبلية

 

أي ولادة قبل الأسبوع الـ 37 تعتبر مبكرة. من علامات المخاض المبكر التقلصات والضغط على الحوض، وزيادة الإفرازات المهبلية. في هذه المرحلة يساعد تناول بعض الأدوية وربط الحمل مع الراحة في الفراش على إيقاف الولادة المبكرة.

 

ارتفاع ضغط الدم

 

هذه علامة تشير إلى احتمال تسمم الحمل، تحدث بعد الأسبوع الـ 20،وتصاحبها أعراض مثل عدم وضوح الرؤية، والصداع، وآلام المعدة. في معظم الحالات تكون الولادة المبكرة هي الحل خاصة إذا كانت الأم أقرب للأسبوع الت 37. إذا كان الوقت مبكراً يصف الطبيب أدوية مع الراحة في الفراش.

 

النزيف المهبلي في أواخر الحمل

 

تشير هذه العلامة في الثلث الأخير من الحمل إلى مشكلة تسمّى انزياح المشيمة. تعني هذه الحالة أن المشيمة تغطي جزءاً من عنق الرحم أو كله. يمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى دخول الحامل المستشفى في مرحلة مبكرة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان