رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قواعد السعادة السبعون.. كتاب جديد للدكتورة داليا الشيمي

قواعد السعادة السبعون.. كتاب جديد للدكتورة داليا الشيمي

المرأة والأسرة

قواعد السعادة السبعون للدكتورة داليا الشيمي

قواعد السعادة السبعون.. كتاب جديد للدكتورة داليا الشيمي

رفيدة الصفتي 13 يونيو 2016 00:31

أصدرت الدكتورة داليا الشيمي الاستشارية النفسية، ومديرة مركز "عين على بكره" للتنمية الأسرية والمساندة النفسية، كتابًا جديدًا تحت عنوان "قواعد السعادة السبعون".

 

ويتناول الكتاب رؤيتها حول «مسببات الشقاء» وكل ما يعوق سعادة الإنسان من خلال معاني وقواعد محددة للسعادة، مطعمًا ببعض الحالات الواقعية وتجارب أناس عرفتهم خلال عملها في هذا المجال، مع الأخذ بكل الوسائل والاحتياطات التي من شأنها حفظ خصوصية هؤلاء الأشخاص.

 

ويأتي الكتاب نتاج لسنوات عملها الطويل في الاستشارات النفسية والإرشاد الزوجي، حيث تذكر الكاتبة 70 قاعدة للسعادة، وأولى هذه القواعد هي: "لا ترجع إلى مكان حادثتك"، مؤكدة أن أكثر الأشياء التي تؤثر على سعادة الناس، هي بحث الشخص عما كان يُشقيه بعد أن خرج منه، لكي يعيد حالة الألم التي مر بها من قبل.

 

وتذكر الشيمي قاعدة أخرى مهمة، وهي: "قلّل من الانهزاميين في حياتك"، أن صاحب هذه الشخصية محبط لنفسه وللآخرين، ولا يشجع على العمل ولا يحب أن تدخل في أي منافسة، فضلا عن أنه لا يعطى مشاعر داعمة.

 

ويتميز الكتاب بأسلوب شيق، وعبارات سهلة العبارة، حيث تخاطب الشيمي القارئ، قائلة: "أتمنى لك أن تحيا أفضل أكثر سعادة، أكثر سلمًا مع النفس، ومن ثم مع من حولك.. من فضلك.. حاول.. فالحياة لا توهب لنا إلا مرة واحدة، ولو فتشت في حياة كل منا لوجدت ألف شئ يمكن أن يعرقل سعادتنا، منا من استسلم ومنا من اجتهد وحاول.. فكن ممن حاول.. لعلها محاولة تفلح إن شاء الله".

 

وللشيمي عدة مؤلفات منشورة، منها كتاب مشترك بعنوان "المساندة النفسية لمتضرري الحروب والكوارث من الأطفال والمراهقين"، وآخر عنوانه "تعديل سلوك الأطفال"، و"دليل الوالدين والمعلمين"، و"في بيتنا مراهق".

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان