رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

10 نصائح لحمية ذكية تحافظ على لياقتك في رمضان

10 نصائح لحمية ذكية تحافظ على لياقتك في رمضان

المرأة والأسرة

في رمضان.. تناول الفاكهة الطازجة بدلا من العصائر

10 نصائح لحمية ذكية تحافظ على لياقتك في رمضان

رفيدة الصفتي 12 يونيو 2016 14:56

ساعات الصيام الطويلة خلال شهر رمضان يمكن أن تؤثر سلبا على جسمك، ولكن لن يحدث ذلك في حال ضمان اتباع نظام غذائي جيد.

 

وهنا بعض النصائح الصحية السريعة، والتي يسهل اتباعها خلال شهر رمضان، لضمان توفير التغذية الأساسية اللازمة لجسم الإنسان، بحسب ريا بوهيجا خبيرة التغذية:

 

1. تقليل كمية الزيت والسمن في طعامك لأنه يجعلك تشعر بالكسل وأنك أقل نشاطا. على سبيل المثال يمكنك التحول من الدجاج المقلي إلى الدجاج المشوي.

 

2. تناول ماء جوز الهند في السحور، لأنه سوف يساعد على الحفاظ على مستوى الترطيب في الجسم حتى يحين وقت الإفطار.

 

3. من الجيد في وقت الإفطار أن تفطر على التمر والحليب المخفوق، وكذلك عصير قصب السكر يعد أيضا جيدا خلال الإفطار، كما أنه غني بالجلوكوز، الذي يعد بمثابة المصدر المباشر للطاقة لجميع الخلايا المختلفة في الجسم.

 

4. الفواكه هي خيار أفضل من عصير الفواكه لأنها غنية بالألياف، فالتوت والفراولة والتفاح والموز والبرتقال كلها مكونات غنية بالألياف، عليك الذهاب في المرة القادمة لطبق فاكهة بدلا من اختيار عصير الفاكهة.

 

5. لتجنب عسر الهضم وانتفاخ البطن، عليك استهلاك المواد الغذائية التي تحتوي على الحد الأدنى من الدهون والتوابل، ولنفس السبب تجنب الإفراط في تناول الطعام، وابتعد عن المشروبات الغازية أيضا، ويعد اللبن هو أصح بديل للمشروبات الباردة.

 

6. عليك زيادة كمية المياه ما بين الإفطار والسحور، وهي الفترة الوحيدة التي يمكن تناوله فيها، وعليك شرب الماء بشكل متكرر أكثر مما كنت تفعل عادة، فانت بحاجة إلى لترين من الماء، وهو الهدف الذي يجب أن يتحقق لتجديد خلايا الجسم.

 

7. في السحور، حاول أن تشتمل وجبتك على بعض المنتجات الغذائية المصنوعة من القمح الكامل في نظامك الغذائي، حيث أن المنتجات الغذائية الغنية بالقمح الكامل تستغرق حوالي 6-7 ساعات من أجل هضمها، وبالتالي تساعدك في عدم الشعور بالجوع في وقت مبكر جدا.

 

8. إذا كان بإمكانك تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر، فيجب أن تشمل بعض المأكولات البحرية، حيث أن معظم المأكولات البحرية منخفضة في الدهون والكوليسترول، وغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن وأوميغا 3، وبالأحماض الدهنية.

 

9. يمكنك تضمين مشروب الليمون أثناء الإفطار، وهو مشروب بسيط يتكون من كمية متساوية من عصير الليمون والماء، ومن الناحية المثالية فإنه لا ينبغي أن يزيد مقداره عن 30-50 مل لكل منهما.

 

10. بياض البيض واللبن الزبادي لا غنى عنها في النظام الغذائي الخاص بك، حيث أنها مصادر غنية بالبروتين.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان