رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

5 قيم وراء الصيام اغرسيها في نفوس أطفالك

5 قيم وراء الصيام اغرسيها في نفوس أطفالك

المرأة والأسرة

اغرسي قيمة التقرب إلى الله بالطاعات في نفوس أطفالك

في رمضان

5 قيم وراء الصيام اغرسيها في نفوس أطفالك

رفيدة الصفتي 09 يونيو 2016 21:15

شهر رمضان فرصة واقعية يجب استغلالها عمليا في غرس القيم والخير في نفوس الأطفال، وتقوية إرداتهم، وهو ماراثون عملي في التسابق في الخيرات، وخلق المنافسة مع النفس، والتحكم في رغباتها.

 

وقالت الدكتورة غادة حشاد الاستشارية التربوية والأسرية والخبير المعتمد في التدريب والتنمية: "يمكنك كأم غرس وتنمية بعض القيم الشخصية لإبنك"، لافتة إلى أن الجو العام لشهر الصيام الكريم، وفريضة الصيام الجميلة تؤكد هذه القيم.

 

وذكرت حشاد 5 قيم يجب على الآباء غرسها في نفوس أطفالهم وهي: "أولها: طاعة الله فهو سبحانه قد فرض علينا الصيام، وحدد توقيتاته وكيفيته، وعلينا أن نقول سمعا وطاعة لله، ونحسن أداء الفريضة".

 

وأوضحت القسمة الثانية، وهي: "الصبر والمثابرة وضبط النفس: ويؤكده الامتناع عن الطعام والشراب، وعن التلفظ بالألفاظ السيئة، ومجاهد النفس للاستمرار بالصيام".

 

وعن القيم الثالثة والرابعة، أكدت الاستشارية الأسرية أنها تكمن في: "مراقبة النفس، والتقرب إلى الله بالطاعات" مشيرة إلى "أن يكون هو من يمتنع برغبته عن الأكل والشرب حتى في عدم وجود والديه، والمحافظة على الصلوات والعبادات".

 

ولفتت حشاد إلى القيمة الخامسة، وهي الإحسان، وتعني أن يتعلم الطفل "أداء الصيام بإحسان فلا نتأفف من طول الوقت، أو نظهر جوعنا، أو نكثر الشكوى، أو نقضي اليوم أمام التلفزيون ولا نمضي الوقت بعبادة الله".

 

وشددت على أن "فوائد الصيام لا تنتهي، ولابد للأم أن تستغل هذا الجو الإيماني الذي يسود الشهر الكريم لزيادة القيم الإيمانية لدى أبنائها".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان