رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ابنك بيشد شعرك.. تعرفي على الأسباب والعلاج

ابنك بيشد شعرك.. تعرفي على الأسباب والعلاج

المرأة والأسرة

شد الشعر وسيلة يستخدمها الطفل للضغط أو الاحتجاج

ابنك بيشد شعرك.. تعرفي على الأسباب والعلاج

رفيدة الصفتي 09 يونيو 2016 16:20

سلوكيات الأطفال الخاطئة غالبا ما تعبر عما يدور في أذهانهم من طريقة تفكير، فقد يلجأ الطفل للعض أو الضرب أو شد شعر أمه أو من حوله كوسيلة احتجاج للتعبير عن موقف ما، أو كرد فعل لسلوك ما من الآخرين، أو كوسيلة ضغط لتحقيق مراده.

 

وترى الدكتورة غادة حشاد الاستشارية التربوية والأسرية، والخبير المعتمد في التنمية والتدريب أن الشعر" target="_blank">شد الشعر طريقة يستخدمها الطفل لفرض سيطرته على البيئة المحيطة به، كما انه وسيلة يعبر بها عن نفسه، مثل القرص والعض.

 

وأشارت حشاد إلى أن أسباب الشعر" target="_blank">شد الشعر تكمن في "الحصول على ردة فعل، والرغبة في الحصول عليها مرة أخرى"، موضحة: "يعني لما بيعملها أول مرة في موقف معين، وبيحصل رد فعل معين؛ الطفل بيكررها علشان عايز رد الفعل ده".

 

وقالت في تدوينة لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "الطفل بيالشعر" target="_blank">شد الشعر عشان الأمور السيئة تقف، زي لو طفل تاني أخد لعبة هتلاقيه بيشد شعره عشان يرجعها تاني"، لافتة إلى أن "محاولة طفلك تطوير مهاراته المعرفية، ممكن يالشعر" target="_blank">شد الشعر لمحاولة السيطرة على وضع معين".

 

وأضافت: "لو طفلك بيشد شعره، ممكن يكون بيعبر عن كونه غاضبًا أو قلقًا، وممكن يشير ذلك إلى إصابة طفلك باضطراب في السيطرة".

 

وعن الحل وكيفية التعامل مع الطفل، نصحت حشاد الأم: "وضحي للطفل أن مفيش أي فايدة من التصرف ده، ولو قررتِ تجاهل هذا السلوك سيتيقن طفلك من عدم جدواه، لأن ممكن يستجيب الشخص الذي شد طفلك شعره لما يرغب به طفلك، وممكن يزيد السلوك سوءًا عندما يتعلم طفلك أنه يحصل على ما يرغب عن طريق الشعر" target="_blank">شد الشعر".

 

وتابعت: "قاطعي هذا السلوك حال حدوثه، لو لقيتي طفلك بيعمل السلوك ده تاني اسحبي يد طفلك بلطف وأبقي يديه في يدك، وعرفيه أن التصرف ده غلط ".

 

وشددت الاستشارية التربوية على ضرورة ألا تشد الأم شعر طفلها، قائلة: "متشديش شعر طفلك، عشان ميعرفش مقدار الألم فيستخدم السلوك ده لتغيير موقف معين؛ زي أنه ميخليش حد ياخد ألعابه".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان