رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بـ 4 خطوات.. الصيام سهل على أطفالك

بـ 4 خطوات.. الصيام سهل على أطفالك

المرأة والأسرة

الصيام سهل على أطفالك بهذه الوسائل

بـ 4 خطوات.. الصيام سهل على أطفالك

رفيدة الصفتي 09 يونيو 2016 00:10

شهر رمضان يعد فرصة لتهيئة الأطفال على الصيام، وإشاعة جو إيماني بين أفراد الأسرة، ويرى عدد كبير من الآباء أن الصيام يبدو صعبا على أطفالهم خصوصا عندما يلزمونه به منذ سن مبكر، ويبحثون عن طرق متعددة ليبدو الصوم سهلا على أطفالهم.

 

وترى الدكتورة غادة حشاد الاستشارية التربوية والأسرية والخبير المعتمد في التدريب والتنمية، أن التمهيد، والتشويق، والتدرج، والسحور، هي كلمات السر في هذه المعادلة، لتسهيل الصيام على الأطفال.

 

1. التمهيد:

 

وقالت حشاد في تدوينة لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "نتحدث عن الصيام مع الطفل منذ أن يبدأ بالوعي بالفرق بين الإفطار من الصيام، ويمكن أن يكون هذا من سن الثالثة أو الرابعة".

 

2. التشويق:

 

وأضافت المستشارة الأسرية: "نتحدث عن إيجابيات وثواب الصيام، وأنه للكبار وأن الله أعد أجرا كبيرا للصائمين، كذلك عند الإفطار يجب إسباغ الجو بإيمانيات عالية ومرح وحب ومكافآت للإخوة الكبار الصائمين".

 

3. التدرج:

 

وذكرت حشاد أنه يجب أ يبدأ الآباء من سن "السادسة أو السابعة في تدريج الصيام للطفل، فيبدأ بتأخير موعد إفطاره الصباحي لمدة ساعتين ثم ثلاثة وهكذا"، لافتة إلى أنه يجب "مراعات الظروف الصحية للأطفال ومن منهم ضعيف البنية، ومن منهم قوي البنية، وكذلك إن كان اليوم طويل أو حار، وإن كان الطفل سيتعرض للحرارة بالخارج أم سيظل في البيت في جو رطب".

 

وتابعت: "يراعى عدم إجبار الطفل الذي لم يبلغ على صيام طوال اليوم وكل يوم"، مشيرة إلى أنه "لا يجب أن نكلفه بما لم يكلفه به الله".

 

4. السحور:

 

وأشارت الاستشارية التربوية إلى أن  السحور يجب أن يكون "صحيا ويحتوي على سوائل وخضار وفاكهة ومياه، وأن يكون قبل الفجر مباشرة حتى نقلل عدد الساعات التي يصوم فيها الطفل".

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان