رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كيف تتجنب الإصابة باضطرابات المعدة في رمضان؟

كيف تتجنب الإصابة باضطرابات المعدة في رمضان؟

المرأة والأسرة

التغذية الخاطئة تسبب اضطرابات بالمعدة

كيف تتجنب الإصابة باضطرابات المعدة في رمضان؟

سندس أحمد 06 يونيو 2016 22:31

يعاني العديد من الناس من اضطرابات بالمعدة في شهر رمضان، نظرًا للتغذية الخاطئة في الإفطار أو السحور، فالبعض يتناول كميات هائلة من الطعام أثناء انشغاله بمشاهدة التلفاز، أو مشروبات ليس لها علاقة ببعض الأمر الذي يؤذي المعدة.


فالجوع لمدة طويلة يسبب العديد من الأمراض للذين يعانون من اضطرابات بالمعدة، فمرضى القرح في الاثنى عشر أو المعدة وكذلك الذين يتناولون علاجًا للروماتيزم أو تجلط الدم، يجب أن يتخذوا التدابير اللازمة وأن يستشيروا الطبيب، حتى لا يتعرضون لاضطرابات المعدة أو نزيف بالجهاز الهضمي.


لذا قدمت صحيفة المرأة التركية بعض طرق لعلاج اضطرابات المعدة في شهر رمضان:


يجب الاهتمام بتناول الطعام بشكل متوازن وكافي حلال شهر رمضان، والالتزام بالوجبتين الرئيسيتين الإفطار والسحور، وعقب الإفطار يجب تناول وجبات خفيفة كل ساعة او ساعتين على فترات.


أما مرضى المعدة الذين يصومون يجب عليهم التسحر جيدًا ختى لا يواجهون مشاكل صحية غير مرغوبة، فيفضل تناول الأطعمة الخفيفة في السحور مثل اللبن والزبادي والجبن، أو يمكنك تناول وجبات لن تضر المعدة مثل الشوربة أو الخضروات أو الأطعمة بزيت الزيتون.


 

وفي الإفطار يفضل البدء بتناول الجبن والطماطم والزيتون أو الشوربة، وعقب 10 أو 15 دقيقة يفضل تناول السلطة أو اللحم قليل الدسم، والخضار. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تناول المكرونة أو الأرز بالبرغل كي يمدوكي بالطاقة.


يجب الاهتمام بشرب السوائل جيدًا، عليك شرب من 2:2.5 لتر من المياه يوميًا، بجانب عصائر الخضروات أو الفاكهة الطازجة.


يفضل تناول الحلويات بالفواكه أو اللبن مثل المهلبية أو الجلاش أوالأرز باللبن، بدلا من الحلويات المليئة بالشربات أو الدسمة، وعليكي ألا تتناولي بشكل سريع حتى لا يتسبب لك عسر في الهضم، يفضل التأني في تناول الطعام.


 

احرصي على المشي لمدة نصف ساعة عقب الإفطار بدلا من الجلوس امام التلفاز أو الكومبيوتر، حتى يساعدك على الهضم بسهولة.


يجب أن تهتمي جيدًا بطرق طهي الطعام لحماية صحة معدتك في رمضان، ويفضل أن تتناولي الطعام المشوي أو المسلوق او بالفرن، والابتعاد عن الطعام المقلي أو المحمص.


 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان