رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

للمرأة العاملة.. 14 خطوة لاستقبال رمضان

للمرأة العاملة.. 14 خطوة لاستقبال رمضان

المرأة والأسرة

للمرأة العاملة.. استقبلي رمضان بسهولة

للمرأة العاملة.. 14 خطوة لاستقبال رمضان

رفيدة الصفتي 05 يونيو 2016 15:49

تكثر واجبات المرأة العاملة والتزاماتها في شهر رمضان الفضيل، وهو يستدعي وضع خطة زمنية منظمة تسمح باستغلال الوقت، وكسب المزيد من الحسنات، وترتيب حياتها وفق المستجدات.

 

ويجب على المرأة وضع خطة محكمة لا تسمح لها بالوقوف طويلا في المطبخ بين الوصفات المختلفة، أو ترتيب المنزل من حين لآخر، أو عملها؛ حيث يجب أن توازن بين جميع الأمور من حولها.

 

نقدم لك 14 خطوة تساهم في وضع خطة محكمة لاستقبال رمضان:

 

1. شهر رمضان فرصة ممتازة لتقوم المرأة بتعليم أطفالها الصوم، والصلاة، واللعب، ومساعدة الآخرين سواء ماديا أو ماليا، بالإضافة إلى المساهمة في مساعدة الأطفال على فهم شهر رمضان.

 

2. ضعي خطة بسيطة تسمع بمرور شهر رمضان دون مزيد من التعب، أو الوقوف الطويل في المطبخ بين تحضير الوصفات وابتكار الجديد منها، واتبعي سياسة تخزين الطعام، أو تجهيز وصفات لا تأخذ وقتا طويلا.

 

3. يمكنك تخزين كمية كبيرة من صلصة الطماطم، والبصل، والثوم، واللحوم المتبلة، والدجاج الجاهز للطهي فقط، والكفتة المتنوعة في الفريزر.

 

4. قومي بإعداد المشروبات مثل الكركديه، وقمر الدين، والعرقسوس، والسوبيا، والتمر الهندي، والعصائر المتنوعة، وخزنيها في الفريزر.

 

5. حددي أولوياتك الخاصة، وضعي خطتك بدءًا من الأمور الأساسية الهامة فالأقل أهمية، ويُفضل تأجيل الأمور غير الهامة إلى ما بعد رمضان.

 

6. ضعي جدولا زمنيا لزيارات الأقارب والأصدقاء، وبمواعيد محددة قدر الإمكان، وقومي بدعوتهم لتناول الإفطار، وكسب المزيد من الثواب.

 

7. احرصي أن يكون منزلك منظما ومرتبا، بحيث تستطيعين الوصول لكل شيء، بدلا من عناء البحث في حالة كونه مبعثرا.

 

8. إذا كنت تواجهين صعوبة في القيام بمهامك يمكنك الاتفاق مع شخص ما لمساعدتك إذا كان ذلك ممكنا، كما يمكنك توجيه أطفالك والسماح لهم أيضا بمساعدتك.

 

9. لا تؤجلي عمل اليوم إلى الغد، فهذه القاعدة تعطيك دفعة كبيرة لبذل المزيد من الجهد، والانتهاء من المهام المطلوبة في وقتها المحدد.

 

10. اتبعي الأنظمة الغذائية الصحية التي تعطيك طاقة للعمل والذهاب إلى الصلاة، والقيام بمهامك المطلوبة، وتجنبي تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، لأنها تجعلك تشعرين بالنعاس والكسل، بالإضافة إلى ما تسببه من مخاطر صحية.

 

11. مارسي التمارين الرياضة، وخاصة التمارين البسيطة التي تأخذ منك بضع دقائق، وتجعلك تشعرين بأنك أفضل، وابتعدي عن التمارين المجهدة في فترة الصيام، حيث يفضل تأجيلها لما بعد الإفطار.

 

12. على المرأة العاملة أن تدير وقتها بعناية، وترتب المهام مسبقا قبل مغادرة المنزل، ووضع خطة في الليلة السابقة ليومها.

 

13. استغلي وقت تواجدك في المواصلات في الذكر، والاستغفار، وقراءة القرآن.

 

14. شهر رمضان فرصة لكسب المزيد من الثواب من خلال إخراج الصدقات للمحتاجين، والمشاركة في الأنشطة الخيرية مثل تجهيز شنطة رمضان، أو المساهمة في إفطار الصائمين.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان