رئيس التحرير: عادل صبري 08:23 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

5 خطوات لتهيئة أطفالك لاستقبال شهر الصوم

5 خطوات لتهيئة أطفالك لاستقبال شهر الصوم

المرأة والأسرة

تعرفي على خطوات تهيئة أطفالك لاستقبال رمضان

5 خطوات لتهيئة أطفالك لاستقبال شهر الصوم

رفيدة الصفتي 05 يونيو 2016 08:20

ساعات ويهل شهر رمضان الذي يعد فرصة لتهيئة الأطفال للصيام، وإشاعة جو إيماني بين  أفراد الأسرة.

و يرى عدد كبير من الآباء أن إجبار أطفالهم على الصيام منذ سن مبكر يساهم في تعليمهم الصوم، لكن الدكتورة غادة حشاد الخبير المعتمد في التدريب والتنمية الذاتية، والاستشارية التربوية والأسرية كان لها رأي آخر، حيث قدمت 5 خطوات لتهئية الأطفال لاستقبال شهر الصيام.

 

وقالت في تدوينة لها عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "لابد أن نتذكر أن إشاعة جو إيماني وإجمالي بالاحتفال بدخول رمضان هام جدا للأطفال، وأن الصيام ليس مفروضا علينا فقط  للامتناع عن الطعام والشراب، ولكنه للامتناع عن المعاصي ولزيادة الطاعات".

 

وأضافت : "الصيام لبس فرضا إلا على كل مسلم بالغ عاقل، وبالتالي فالبلوغ هو شرط للصيام، ولأن الله لم يفرض على أطفالنا الذين لم يبلغوا الحلم الصيام فلا يجب علينا نحن إلزامهم بما لم يحاسبه عليهم الله، ولذلك فإن التدرج والمرونة في تعليم الأطفال الصيام من الأمور الواجبة".

 

وتابعت: "إذا قطع الطفل الصيام ولم يستطع إكمال الشهر وهو دون البلوغ، فلا يجب علينا إجباره بل يجب البحث عن الأسباب وعلاجها".

 

ونصحت الاستشارية التربوية والأسرية الآباء بضرورة "الاحتفال بأي طفل في العائلة يصوم يوما كاملا"، لافتة إلى أن ذلك من قبيل "التشجيع له ولباقي أطفال العائلة".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان