رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

10 نصائح لتتمتعي برمضان صحي

10 نصائح لتتمتعي برمضان صحي

المرأة والأسرة

تناول الوجبات الخفيفة بين الفطار والسحور

10 نصائح لتتمتعي برمضان صحي

سندس أحمد 02 يونيو 2016 20:45

عقب صيام يدوم حوالي 18 ساعة، تعد الأمهات العديد من أصناف الأطعمة المشهية سواء على مائدة الفطار أو السحور، لذلك يشهد البعض العديد من الاضطرابات الصحية أو الزيادة في الوزن خلال شهر رمضان، فالصيام منذ عدة سنوات يحل علينا في أيام الصيف الطويلة الحارة، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي.


وحتى لا يزداد وزنك أو تشعري بالتعب والإجهاد قدمت صحيفة "حريت" التركية" بعض النصائح التي يجب أن تتبعيها حتى تتمتعي بنظام صحي في شهر رمضان:


الريجيم والصيام

يعتقد البادئون بالريجيم في فصل الربيع حتى يستعدوا لاستقبال فصل الصيف بجسم جذاب، أن عليهم إيقافه عند حلول شهر رمضان، ولكن هذا يعد خطأ يمكنكم الاستمرار في الريجيم ببرامج مخصصة للصائمين.


إليكم أهم النصائح:


يفضل تناول الوجبات الخفيفة بين الفطار والسحور.


يفضل وضع الشوربة في قائمة الفطار، ولكن يجب الابتعاد عن شوربة الفراخ واللحم لأنها تجعل الفرد يتناول الطعام بكمية قليلة، وتعطي احساس بالشبع بشكل سريع، ولكنها تقلل من عسر الهضم أو غلبة النوم التي تصيب الفرد عقب الفطار.


يجب تناول منتجات اللحوم على الفطار حتى تكفي حاجتك للبروتين طوال اليوم، فإذا لم تتناول اللحم يفضل أن تطهيها مع الطبيخ، ولكن لا تضيفي عليها نسبة عالية من الدهون.


حتى لا تصابين باضطرابات في الجهاز الهضمي التي يتعرض لها الفرد بكثافة في شهر رمضان، يجب أن تتناولي الخضروات والسلطة في الفطار، والفواكه في الوجبات الخفيفة.


يفضل أن تتناول الأطعمة المشوية أو المسلوقة أو التي بالفرن على الفطار، ويجب الابتعاد عن المأكولات المحمرة.


يجب الابتعاد عن تناول المكرونة والارز والبرويك في الفطار. .


يفضل تناول الحلوى باللبن، والابتعاد عن الحلوى المغطاه بالشربات، ويعد التمر من أهم الأطعمة التي يجب تواجدها على مائدة الفطار باعتبارها شيء من الحلوى.


يجب شرب ما بين 1.5 إلى 2 لتر من المياة بين وجبتي الفطار والسحور، ولا يفضل شرب العصائر أو الشاي أو المشروبات الغازية بدلا من المياه، ولكن إذا تناولتيها أثناء الطعام أو بعده يجب ألا تنسي شرب المياه.


الصيام بدون سحور يسبب العديد من المشاكل الصحية، لذلك يجب الاهتمام بتناول وجبة السحور جيدًا.


يجب تناول الزبادي أو الجبن الأبيض أو البيض أو اللبن في وجبة السحور، لأن الأطعمة المليئة بالبروتينات تمنح الفرد الشعور بالشبع.


استشارة الطبيب قبل الصيام


الجوع والعطش لفترة طويلة يفسد عملية الأيض لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، فيجب عليهم ألا يصوموا دون استشارة الطبيب.


مرضى السكري يكونوا دائما تحت تحكم مرضهم، فعليهم المحافظة على مستوى سكرهم في الدم دائما، ولكن عندما يصومون يواجهون متاعب في تنظيم السكر الذي يفسد بسبب ارتفاعه أو انخفاضه بشكل مفاجئ.


أما مرضى الكلى يجب أن عطوا أهتماما كبيرا لشرب السوائل، فإذا لم يشربون سوائل بكميات مناسبة من الممكن أن تتعرض كليتهم للتعب، وعلى الحوامل أيضا الاهتمام بأنفسهم وبجنينهم، ولا يجب أن يصوموا دون استشارة الطبيب.

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان