رئيس التحرير: عادل صبري 04:57 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

للمرضع.. علامات تبيح الإفطار في رمضان

للمرضع.. علامات تبيح الإفطار في رمضان

المرأة والأسرة

للمرضع.. علامات دالة على وجوب الإفطار في رمضان

للمرضع.. علامات تبيح الإفطار في رمضان

رفيدة الصفتي 02 يونيو 2016 18:04

تقلق كثير من الأمهات بشأن أطفالهن الرضع الذي يعتمدون على الرضاعة الطبيعية بشكل أساسي، خوفا من تأثير الصوم على مقدار اللبن المطلوب للطفل، أو شعوره بالجوع، فضلا عن شعور الأم ببعض العلامات التي تؤثر على اتزانها مثل الدوخة والهبوط المستمر.   

 


ويرى الدكتور أحمد الخطيب أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك 5 علامات يفيد ظهورها بأنه على الأم المرضع أن توقف صيامها، حتى لا يؤثر ذلك سلبا على صحتها أو صحة الطفل الرضيع.

 

ونصح الخطيب الأم بأن تفطر: "لو لبنك قلّ والكمية انخفضت رغم شربك ٣ لتر مياه يوميًا، لو مع دخول رمضان لقيتي البيبي بيعيط بشكل مستمر، بيصحى يرضع كتير، مش بيشبع".

 

وأضاف في تدوينة له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "لو وزن البيبي مش بيزيد، رغم عدم وجود أمراض، ولو تعبتي من الرضاعة، وحاسة بهبوط مستمر، ودوخة وعدم اتزان، وانخفاض في الضغط، وعطش شديد مع جفاف غير محتمل ومشقة شديدة" .

 

وتابع أخصائي طب الأطفال: "لو ابنك أصلا تعبان، ووزنه مش بيزيد بسبب مرض مُحتمل، والدكتور بيحاول معاكي أنه يزود لبنك بأي طريقة"، لافتا إلى أن "القرار يرجع للدكتور، في الحالات دي يفضّل الأم تشرب سوايل كتير في السحور وتاخد مدرات لبن، وتصوم يومين ونوزن البيبي تاني، ونشوف أعراض قلة اللبن" .

 

وشدد الخطيب على ضرورة مراجعة الطبيب، قائلا: "لو حصل حاجة من كل ده، لازم ترجعي للدكتور بتاع ابنك الأول، يستبعد أن الطفل يكون تعبان بسبب تاني غير صيامك، وهو اللي يحدد تفطري ولا لأ، مع العلم أن الأم طالما مش عندها أمراض، الأبحاث كلها بتأكد أن الصيام مش بيقلل اللبن إطلاقا".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان