رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

احذري.. الصداع النصفي يهدد صحتك

احذري.. الصداع النصفي يهدد صحتك

المرأة والأسرة

الصداع النصفي يشكل خطرا على قلوب النساء

احذري.. الصداع النصفي يهدد صحتك

وكالات 02 يونيو 2016 09:31

أكدت أبحاث بريطانية جديدة أن الصداع النصفي أحد عوامل الخطر المرتبطة بالسكتة الدماغية على الرغم من عدم فهم سبب هذا الارتباط، وأضافت أن هذا النوع من الصداع يعتبر من عوامل الخطر لأمراض القلب والوفيات بسببها، خاصة لدى النساء.


كانت أبحاث سابقة قد رصدت الارتباط بين الشكوى من الصداع النصفي المرتبط بهالة حول العينين وبين الإصابة بالجلطات الدماغية، وقد توصلت الدراسة الجديدة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية إلى وجود هذا الارتباط بين الصداع النصفي وبين أمراض القلب والسكتة وخطر الوفاة بسبب هذه الأمراض.


تتأثر النساء بالصداع النصفي 3 أو 4 مرات أكثر من الرجال. ويتسم الصداع النصفي بالخفقان، وقد تصاحبه هالة حول العينين ورؤية أضواء ساطعة، ومشاهدة بقعة عمياء، والشعور بالارتباك وفقدان التوازن.


اعتمدت الدراسة الجديدة على متابعة 17531 شخص بين عامي 1989 و2011، كانت أعمار المشاركين عند بداية المتابعة بين 25 و42 عاماً. خلال فترة المتابعة أصيب1329 شخصاً من المشاركين بذبحة صدرية أو أحد أمراض القلب، وتوفي منهم 223 شخصاً.


توصل الباحثون إلى وجود أدلة قوية على أن الصداع النصفي يعتبر من علامات الخطر على احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل الذبحة الصدرية وأمراض الشريان التاجي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية خاصة لدى النساء.


 أفادت النتائج أن النساء اللاتي تشتكين من الصداع النصفي يزداد لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 50 بالمائة مقارنة بمن لا تتعرضن لهذا النوع من الصداع.

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان