رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

للمرأة.. 10 أطعمة دهنية تفيد صحتك

للمرأة.. 10 أطعمة دهنية تفيد صحتك

المرأة والأسرة

ينصح بتناول السمك مرتين بالاسبوع

للمرأة.. 10 أطعمة دهنية تفيد صحتك

وكالات 31 مايو 2016 09:26

قد يعتبر الكثيرون أن الأطعمة التي تحتوي على الدهون هي غير صحية، لكن الأمر خاطئ لأنه يوجد العديد من الأغذية التي تحتوي على دهون لكنها تعتبر صحية ومفيدة للجسم. 

 

إليك جميع المعلومات التي تحتاجين معرفتها حول أهم الأطعمة الصحية للجسم والغنية بالدهون.
 


الأسماك
 

يوجد بعض الأسماك التي تحتوي على الدهون بشكل طبيعي مثل السلمون، الماكريل, الرنجة والسردين بالإضافة الى التونة البيضاء الغنية بالأوميجا 3. وتعتبر هذه الدهون جيدة لكونها تحافظ على صحة قلبك كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة عقلك ليبقى نشيطاً خصوصاً مع التقدم في السن.

من جهة أخرى, فالجمعية الأمريكية للقلب تنصح بتناول وجبتين من السمك كل أسبوع حيث يمكن طهوه بطرق مختلفة حسب الرغبة مثل تحضيره بشكل متبل, مشوي, مسلوق أو بطرق أخرى تفضلينها.


الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو مفيد بشكل كبير للصحة والقلب كما أن هذه الفاكهة تساعد على محاربة أعراض التهاب المفاصل العظمي وذلك راجع الى الدهون المفيدة التي تحتويها.

كما أن الأفوكادو يساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية للأطعمة الأخرى التي تستهلكينها. ويحتوي نصف حبة أفوكادو على 230 الى 300 سعرة حرارية. لا تترددي اذن في الاستمتاع بتناول هذه الفاكهة.


البذور
 

ينصح بتناول بذور اليقطين بالإضافة الى بذور عباد الشمس والسمسم من أجل صحة جيدة وذلك لأن هذه البذور يمكنها خفض نسبة الكوليسترول لديك. وتعد الدهون النباتية بشكل عام أكثر قابلية للهضم كما أنها مفيدة بشكل أكبر للصحة من الدهون الحيوانية.

هذا وتوجد المواد الدهنية الضارة في اللحوم ومشتقات الحليب بالإضافة الى المواد المعلبة، لذلك حاولي قراءة المعلومات على المواد المعلبة أثناء التسوق لقياس ومراقبة كمية ونوع الدهون التي تتناولينها. يجب أيضاً أن تحاولي التقليل من تناول الدهون المشبعة وتجنب الدهون المحولة.


المكسرات

تعتبر المكسرات مفيدة للقلب لكونها غنية على الخصوص بدهون تساعد عضلة القلب على التجدد. لكن ننصحك بعدم الافراط في تناول المكسرات حيث تستطيعين تناول 7 حبات من الجوز, 24 حبة من اللوز, 35 حبة من الفول السوداني أو 15 حبة من جوز البقان باليوم.


زيت الزيتون
 

عندما تقومين بالطبخ أو تحضير سلطة من سلطاتك ضعي زيت الزيتون لأنه غني بالدهون المفيدة. لا تنسي أيضاً أن تراقبي كمية الدهون التي تستهلكينها وتذكري عدم وضع زيت الزيتون في الوصفات التي لا تحتاج الى ذلك.


الخضراوات الخضراء

تعتبر الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ، الكرنب والقرنبيط مصادر جيدة للحصول على الأوميجا 3, هذا الأخير لا يتم انتاجه من طرف الجسم لذلك يجب عليك أن تقومي بتزويد جسمك بهذا النوع من الدهون عبر تناول الخضراوات الخضراء.

وعلى الرغم من أن هذه الخضراوات تحتوي على الأوميجا 3 الا أنها لا تحتوي سوى على جزء بسيط منه لكن الأوميجا 3 موجود بشكل مركز بالأسماك.


البيض

يعتبر البيض مصدراً جيداً للحصول على البروتينات حيث أن بيضة كبيرة تحتوي على أقل من 5 جرامات من الدهون المفيدة. لكننا بأيامنا هذه نرى أنه يوجد بعض البيض الغني بالأوميجا 3 لذلك يجب أن تتحققي من هذا الأمر على الغلاف قبل اقتناء البيض. وللبقاء بصحة جيدة حاولي  تناول بيضة واحدة في اليوم فقط.


بذر الكتان

يعتبر بذر الكتان مفيداً بشكل كبير للصحة وذلك لاحتوائه على دهون جيدة ومفيدة. من جهة أخرى ستجعل هذه البذور بشرتك مشرقة وستجعلك تبدين أصغر سناً. علاوة على ذلك فهذه البذور غنية بالألياف ويمكنها أن تساعدك على محاربة الالتهابات. وللاستفادة من بذر الكتان يمكنك أن تضعي ملعقة كبيرة منها في السلطات التي تحضرينها.


الفاصوليا

ادخال الفاصوليا في تغذيتك سواء الحمراء منها أو البيضاء يمكنه أن يعود على صحتك بالنفع اذ كان ذلك على الناحية الجسدية أو العقلية. وتعتبر الفاصوليا غنية بالأوميجا 3 بشكل طبيعي كما أنها تساعد على تحسين المزاج.


الأغذية التي أضيفت لها الأوميجا 3

توجد مجموعة من الأطعمة تمت اضافة الأوميغا 3 اليها وذلك قصد جعلها صحية بشكل أكبر حيث تستطيعين ايجادها  بالحليب, البيض, الخبز بالإضافة الى الحبوب التي تمت اضافة الأوميجا 3 اليها في المحلات التجارية. لا تنسي أن تقومي بالاطلاع على غلاف الأطعمة التي وقع اختيارك عليها. من جهة أخرى, يستحسن الاعتماد على هذه الأغذية بدلا من المكملات الغذائية.

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان