رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أسباب التسمم الغذائي وأعراضه

أسباب التسمم الغذائي وأعراضه

المرأة والأسرة

سوء تخزين الطعام

أسباب التسمم الغذائي وأعراضه

وكالات 31 مايو 2016 08:51

يعتبر التسمم الغذائي من أكثر الأمراض الشائعة في كل دول العالم كما أنه ينتشر كثيرًا بين الأطفال على وجه الخصوص، وتحدث تلك المشكلة بسبب تناول الأطعمة الملوثة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا والجراثيم أو بتناول الأطعمة منتهية الصلاحية والفاسدة، مما يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الفرد وقد تؤدي بحياته كما أنها قد تسبب الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي ولكن في الكثير من الاحيان يتم معالجه الأمر بطرق علاجية صحيحة تحت اشراف الاطباء.

إليك اهم اعراض التسمم الغذائي و أسبابه:


ما هو التسمم الغذائي وكيف يحدث

مشكلة التسمم الغذائي هي حالة مرضية شائعة الحدوث تنتج عن تناول الفرد للأطعمة الملوثة أو التي تحتوي على كائنات حية دقيقة مثل الميكروبات والفيروسات والفطريات والطفيليات، وفي الغالب تتلاشي اعراض التسمم الغذائي في غضون أيام قليلة وفي بعض الحالات الأخرى يستدعي الأمر الدخول الى المستشفى وعمل غسيل معدة للقضاء على  البكتيريا والجراثيم، وللوقاية من التسمم الغذائي يجب الحرص على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل تناول الطعام وقبل تحضير الطعام وتناول الأطعمة الصحية الصالحة.


أعراض التسمم الغذائي

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المريض بالتسمم الغذائي فور تناوله الاطعمة غير الصحية او الفاسدة، ومن أهم هذه الأعراض القيء المستمر والشعور العام بالإعياء والتعب وتظهر تلك الأعراض في خلال ساعات قليلة من تناول الطعام الفاسد وقد تستمر لأيام، وتشمل ألم عضلي شديد وفقدان للشهية ومغص شديد في الأمعاء والمعدة ورفض للطعام والإسهال وارتفاع شديد في درجات الحرارة.


اسباب التسمم الغذائي


المواد الغذائية الخام

المواد الغذائية الخام تعتبر من أهم أسباب تلك المشكلة، مثل اللحوم والدواجن والبيض والأسماك والخضار، ففي بعض الأحيان يتم ذبح الحيوانات بشكل خاطئ أو تتلوث بالبراز أو يكون المسلخ مليء بفيروس السالمونيلا وغيره مما يجعل تناول تلك اللحوم والعناصر الغذائية حتى بعد طهيها يسبب تسمم غذائي.


سوء تخزين الأطعمة

كما يكون التسمم الغذائي ناتجا في بعض الاحيان عن سوء تخزين الاطعمة او سوء استهلاكها، وقد تنتقل الجراثيم إلى الطعام الصحي بسبب عدم الاهتمام بغسل الايدي قبل تناول الطعام أو طهيه بأيدي متسخة، وعدم غسل الخضروات والفواكه بشكل سليم وصحيح.


نصائح لتفادي التسمم الغذائي

نظافة اليدين

يجب الحرص على نظافة الايدي والجسم بالكامل من خلال الغسيل الجيد بالماء والصابون باستمرار لتجنب انتقال الجراثيم والميكروبات الى الطعام.


تبريد الأطعمة

يجب الحرص على تبريد الاطعمة التي تحتاج الي ذلك حتى لا تفسد سريعًا كما يجب الاعتناء بحفظ الطعام في درجات الحرارة المناسبة لتجنب فسادها ومن ثم تنتشر عليها الجراثيم والبكتيريا وتناولها فيما بعد يسبب التسمم الغذائي، ومن الضروري الا تترك اللحوم في الهواء بعد أن تخرج من الثلاجة ومن ثم تدخل الثلاجة مرة أخرى كما أن المثلجات والألبان والأيس كريم لا يمكن ادخالها الثلاجة مرة اخرى لأنها تحتوي على السكر والحليب مما يجعل البكتيريا تنمو عليها وتتكاثر بشكل سريع.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان