رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

4 أغذية تغنيكِ عن شرب القهوة

4 أغذية تغنيكِ عن شرب القهوة

المرأة والأسرة

التفاح يخلصك من الشعور بالإحهاد والإعياء

4 أغذية تغنيكِ عن شرب القهوة

وكالات 29 مايو 2016 11:53

يضطر الكثير من الأشخاص إلى شرب القهوة عدة مرات يومياَ للحفاظ على انتباههم وتركيزهم، خصوصاَ في فترات التحضير للامتحانات، إلا أن هذا الأمر قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية بسبب مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة، والتي قد تؤدي إلى حرمان مدمنيها من النوم والراحة الليلية.


ويتسبب الأرق في شعور الشخص بإرهاق مستمر يصاحبه منذ استيقاظه من غفوته وحتى صراعه الليلي مع مارد النوم. وهو ما يدفع به إلى شرب القهوة طلباَ للتركيز ودفعاَ للعياء.


لكن، هناك بعض الأغذية الصحية التي يجهل فائدتها العديد من الناس، والتي تمتلك مفعولاَ يضاهي مفعول القهوة، بل ويفوقها. 


التفاح

يحتوي التفاح على العديد من المواد الصحية والنافعة، والتي تساعد في التخلص من الشعور بالإجهاد والإعياء. بمجرد شعورك بالتعب، تناولي حبة تفاح لتمدي جسمك باحتياجاته من السكر الطبيعي لمزاولة  مختلف الأنشطة اليومية بجد ونشاط.


تجنبي أكل الحلويات والسكريات، والتي وإن كانت تمدك بكمية هائلة من السكر فإنها تغرق جسمك بالدهون التي تتطلب منك مجهوداَ كبيراَ للتخلص منها.


 كأس كبير من الماء

غالباَ ما يؤدي نقص المياه في الجسم إلى الشعور بالإرهاق والتعب الشديدين، لذا يجب عليك الحرص على تزويد جسمك باحتياجاته من الماء باستمرار، طوال اليوم. ذلك أن الماء يعتبر مكوناَ أساسياَ للجسم، وعنصراَ حيوياَ وضرورياَ لتتمكن مختلف الأجهزة من أداء عملها كما يجب.


اشربي كأساَ كبيراَ من الماء، ذا حرارة معتدلة منذ استيقاظك من النوم. وتعودي على اصطحاب قارورة معك أينما ذهبت لتمدي جسدك بما يحتاجه من الماء، لأنه يحتوي على مجموعة من الأملاح المعدنية تعين الجسم على القيام بعمله كما ينبغي.


 حليب بالبروتينات

يعتبر هذا المشروب كنزاَ غذائياَ للجسم، إذ أنه يحتوي على العديد من المكونات التي تزودك بمخزون هائل من الطاقة وتحسن من صحتك على عدة مستويات.


ويمكن أن يحتوي هذا المشروب على العديد من المكونات: كقطع الفواكه الطازجة أو الجافة، أو جذور بعض النباتات، أو بعض الأعشاب. وعلى كل حال، أضيفي للحليب ما ترينه مناسباَ لصحتك من الفيتامينات، كما يمكنك استخدام حليب البقرة أو حليب الرز أو حليب الصويا بحسب ذوقك ورغبتك.


يمكنك البدء بتناول عصير الحليب بالموز، ثم أضيفي مرة بعد أخرى مكونات جديدة كالفواكه الجافة وغيرها، لا داعي لإضافة بعض السكر لهذا العصير، اكتفي بالسكر الطبيعي الذي تحتوي عليه مكونات المشروب.


 الشوكولاتة السوداء

تحتوي الشوكولاتة السوداء على سعرات حرارية أقل من تلك التي تحتوي عليها الشوكولاتة البيضاء أو الشوكولاتة بالحليب، كما أنها ذات جودة عالية، وتعتبر الشوكولاتة السوداء مادة حيوية لعمل القلب والشرايين، كما أنها تحتوي على تركيز قليل من مادةالكافيين التي تساعدك على استجماع التركيز والانتباه، دون الحاجة إلى استنشاق رائحة القهوة أو مذاقها.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان