رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

للمرأة.. 10 فيتامينات مهمة لصحتك

للمرأة.. 10 فيتامينات مهمة لصحتك

المرأة والأسرة

فيتامين A يساعد على تقوية العظام والأسنان

للمرأة.. 10 فيتامينات مهمة لصحتك

وكالات 29 مايو 2016 09:41

معظم السيدات الآن يحاولن اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، وهذا يقتضي بتناول الفيتامينات بطريقة صحيحة وبكميات صحيحة، ومع تقدم العمر تختلف كمية وأنواع الفيتامينات المطلوبة لكل سيدة.


 الفيتامينات هي مركبات عضوية تساعد الجسم في مختلف العمليات الحيوية ولكن لا يستطيع الجسم تكوينها بمفرده ولذلك ينتظرها الجسم من الخارج على الدوام. ونقص أي فيتامين قد يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة جداً، تنقسم الفيتامينات الى نوعين نوع محب للدهون ويُخزن بالجسم لحين الحاجة اليه مثل فيتامينات .K,E,D&A والنوع الآخر محب للماء لا يُخزن في الجسم ويدور في الجسم لحين الحاجة اليه والزائد منه يخرج يومياً. إليك اهم الفيتامينات الضرورية لصحة كل امرأة.


فيتامين A

هذا الفيتامين له خواص مضادة للأكسدة، والسيدات في كل الاعمار تحتاج الى فيتامين A. حيث انه يساعد في تقوية العظام والأسنان، وتقوية الأنسجة والخلايا وخاصة خلايا الجلد، هذا الفيتامين يقوي المناعة بعدة طرق منها تقوية الاغشية المخاطية المبطنة للأنف والفم والتي تعتبر خط المناعة الأول للجسم. يقوي النظر ويحافظ عليه، ويتواجد فيتامين A في الجزر، الكانتالوب، اليقطين، المشمش، الطماطم، البطيخ، الجوافة، البروكلي، البابايا، الخوخ، الفلفل الأحمر، السبانخ، البيض، الكبد واللبن.


فيتامين B2

له اسم آخر وهو ريبوفلافين وهو مهم جداً لصحة الجسم، وعمليات الايض، وعمليات نمو الخلايا، وكذلك هو منشط للجسم، يقوي جهاز المناعة، يقوي الاعصاب ويعالج التهاباتها ويمنع آلام الأعصاب، يكافح التوتر والارهاق، ونقص فيتامين B2 يؤدي الى ضعف جهاز المناعة وخلل في الاعصاب وظهور آلام وتنميل في الأطراف، التهابات في الحلق وشحوب في العينين واللسان، كما يؤثر في البشرة وتظهر بها تجاعيد مع تشققات في الشفتين، جفاف الشعر وقرح في الفم. ويتواجد فيتامين B2 في اللحوم الحمراء، الجبن، اللبن، الزبادي، الخضروات الورقية، الخميرة، البيض، اللوز وفطر عش الغراب.


فيتامين B6

له اسم آخر وهو بيريدوكسين وهو مهم جدا لجهاز المناعة، ويستخدمه الجسم لإفراز أنواع عديدة من المواد الكيميائية في المخ ولإفراز الكثير من الهرمونات. وبالتالي يعالج الاكتئاب وأمراض فقد الذاكرة والتركيز. مفيد أيضاً لصحة القلب ولتنظيم السكر في الدم كما يقلل الغثيان الصباحي اثناء الحمل. ونقص فيتامين B6 يؤدي الى الإصابة بالأنيميا. ويتواجد هذا الفيتامين في الأفوكادو، الموز، السمك، الشوفان والمكسرات.


فيتامين B7

له اسم آخر وهو بيوتين وهو مهم لنمو الخلايا وتصنيع الأحماض الدهنية. مهم لصحة الجلد والشعر ويحفز نمو الشعر والأظافر. وهو مهم ايضاً لنمو نخاع العظام، كما يحافظ على مستويات الكوليسترول. ونقص هذا الفيتامين يعتبر نادر ولكن ان حدث فيؤدي الى تقصف وتساقط الشعر وتكسر الاظافر وظهور الطفح الجلدي. ويتواجد هذا الفيتامين في العدس، الشوفان، اللبن، الجزر، الكانتالوب، اللوز، الموز، الفلفل، الزبادي، الجبن وصفار البيض.


فيتامين B9

هذا هو الفيتامين الشهير بحمض الفوليك وهو مهم لكل السيدات فيحافظ على صحة القلب، ويمنع ارتفاع ضغط الدم، ويحسن من الخصوبة ويحسن من العمليات العقلية ويكافح الإصابة بالزهايمر والاكتئاب.  وتظهر أهمية خاصة لحمض الفوليك أثناء الحمل وهو تكوين الجهاز العصبي للجنين. ويتواجد حمض الفوليك في عصير البرتقال، البطيخ، البيض، الخميرة، البقوليات، والخضروات الداكنة والفراولة.


فيتامين B12

هذا الفيتامين مهم لعمليات التمثيل الغذائي، انقسام الخلايا، تكوين البروتين، الحفاظ على صحة القلب والذاكرة، المحافظة على الأعصاب ووظائف المخ. ونقص فيتامين B12 يؤدي الى الإصابة بالأنيميا والاكتئاب، يتواجد فيتامين B12 في الجبن، البيض، السمك، اللحوم واللبن.


فيتامين C

هو الفيتامين الشهير بانه مقوي المناعة ويقوي الجسم ضد نزلات البرد ويسارع في عمليات الشفاء كما انه مضاد للاحتقان ويساعد على تكوين خلايا كرات الدم الحمراء. ويتواجد هذا الفيتامين في البروكلي، الجريب فروت، الكيوي، البرتقال، الليمون، البطاطس، الفلفل الأخضر والطماطم والفراولة.


فيتامين D

هو فيتامين مهم جدا لتثبيت الكالسيوم على العظام والحفاظ على قوة العظام وعدم اصابتها بالهشاشة وعلاج الروماتيزم والروماتويد. يقوي النظر ويمنع اعراض ما قبل الدورة الشهرية. ويتواجد الفيتامين في الأسماك الدهنية، اللبن، البيض والكبد، وبعد تناول تلك الأطعمة يُخزن الفيتامين في صورة غير نشطة ولتنشيط الفيتامين يجب عليك التعرض للشمس لمدة 15 دقيقة يومياً.


فيتامين E

هذا الفيتامين يسمى فيتامين الشباب لأنه يقلل من ظهور التجاعيد ويقلل من أعراض الشيخوخة حيث أنه من أقوى المواد المضادة للأكسدة. ويتواجد هذا الفيتامين في زيت الذرة وزيت عباد الشمس، زبد الفول السوداني، المكسرات، السبانخ وزيت كبد الحوت.
 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان