رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 صباحاً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

6 أسباب وراء الاستيقاظ من النوم متعبا

6 أسباب وراء الاستيقاظ من النوم متعبا

المرأة والأسرة

الأسباب وراء الاستيقاظ من النوم متعبا

6 أسباب وراء الاستيقاظ من النوم متعبا

رفيدة الصفتي 26 مايو 2016 17:36

هناك الكثير من الأمور التي تساهم في استيقاظك متعبا رغم نومك الجيد ليلا، مثل تصلب الفراش، أو وجود حيوانك المفضل بجوارك وتقلبه المستمر، أو الأطفال، أو أحوال الطقس، وهو ما يسبب مشكلة في تركيزك طوال اليوم، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها بنفسك لتحسين نومك، لتستيقظ نيطا صباحا اليوم التالي بعيدا عن الشعور بالإجهاد أو الكسل.

 

إذا كنت تعاني وتشعر بالتعب عند استيقاظك رغم ساعات النوم التي تقضيها في فراشك، فتأكد من هذه النقاط بحسب موقع فاميلي شير:

 

لا الكافيين بعد تناول طعام الغداء

 

لا للقهوة، والشاي، المشروبات الغازية، أو الشوكولاته بعد الساعة 1:00 ظهرا، وهذا يمكن أن يكون قرارا صعبا، ولكن سيساهم في نوم عميق بعيدا عن السهر، كما أن استخدام البروتين في جبة الغذاء سوف يساعد على الشعور بالامتلاء أفضل من الشوكولاته، كما يعطيك الطاقة اللازمة بدلا من ارتفاع السكر.

 

خصص جزء من عملك في الصباح

 

ممارسة التمارين الرياضية في وقت مبكر من اليوم يزيد من قدرتك على حرق الدهون طوال اليوم، كما أنها ترفع معدل نبضات قلبك، الأمر الذي سيؤثر بشكل كبير على قدرتك على في الدخول إلى النوم العميق  بسهولة.

 

الابتعاد عن مصادر الضوء الإلكترونية

 

منذ وقت ليس ببعيد، عاش البشر عن طريق الشمس، وكان النوم أسهل لأن الليل كان شديد الظلام، ولكن مصادر الضوء الإلكترونية من الممكن بالنسبة لنا أن تظل مفتوحة 24 ساعة في اليوم، رغم أن التعرض للضوء يعزز اليقظة ويعطل الإيقاع اليومي.

 

حاول أن تتوقف عن النظر إلى الشاشات والأضواء الإلكترونية بعد الساعة 8:00 وهذا سوف يساعد في تقليص وقت التعرض للضوء، والتحدث إلى عقلك بأنه قد حان وقت النوم.

 

وثمة خيار آخر للابتعاد عن الضوء الكهربائي، حاول الدخول إلى سريرم قبل نصف ساعة من وقت النوم المخطط له، واستخدم الشموع كضوء وحيد في الدقائق الثلاثين المقبلة، وذلك قد يجعل من الاسهل إجراء محادثات مع الدماغ بأن تدخل في نوم عميق.

 

4) تحقق من مكان نومك

 

كم عمر فراش النوم الخاص بك؟ كيف حال وسادتك وملاءة السرير؟ فمن الممكن أن تفرغ ثروة من أجل فراش راقي، ولكن ما زلت لا تنام جيدا.

 

انظر في حشو فراشك هل يوفر لك الراحلة المناسبة أم لا؟ فقبل أن تقول لنفسك أنك لا تستطيع النوم،  حاول معاينة المراتب، وارتداء ملابس مريحة، واختيار وسائد لا تحمل المزيد من الارتفاع، حتى لا تسبب الكثير من الضغط على رقبتك.

 

5) روتين وقت النوم

 

المشي في جميع أنحاء المنزل، وإغلاق الستائر، والتحقق من الأقفال، وتحضير وعاء القهوة لليوم التالي، قد تكون كلها أمور توفر لك الراحة، ولكنك تقوم بالضغط على زر الطاقة تدريجيا لمسح عقلك عن النوم.

 

6) تحقق من توقف تنفسك أثناء نومك

 

كثير ممكن يصاحبهم الشخير أثناء نومهم يعانون من توقف التنفس، وهو ما يسبب الضرر الذي يمكن أن يودي بحياتك، ويمكنك مناقشة مخاوفك مع الطبيب، واطلب منه المساعدة في مراقبة نمط تنفسك أثناء النوم.

 

تغييرات بسيطة يمكن أن تجعل نومك أفضل، فعليك النظر في بعض هذه التعديلات السهلة لتحسين نومك، وزيادة مستوى الطاقة لديك، والتمتع بساعات الاستيقاظ الخاصة بك.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان