رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

5 أغذية لتتغلبي على فقر الدم

5 أغذية لتتغلبي على فقر الدم

المرأة والأسرة

الشمندر غني بالحديد والالياف

5 أغذية لتتغلبي على فقر الدم

وكالات 26 مايو 2016 10:23

الانيميا هي حالة فقر الدم أي عندما يقل عدد خلايا كرات الدم الحمراء عن النسبة الطبيعية، حيث أن خلايا كرات الدم الحمراء هي التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين والتي تحمل الأكسجين الى مختلف خلايا الجسم.


مادة الهيموجلوبين تتكون من الحديد ولذلك تسمى الانيميا انيميا الحديد وعندما يصاب الانسان بالأنيميا فان خلايا كرات الدم الحمراء لا تحمل الكم الكافي من الأكسجين لخلايا الجسم وهكذا يصاب الجسم بالإرهاق والتعب.


وتتغير النسبة من الرجال للسيدات فالأنيميا في الرجال تبدأ إذا كان الهيموجلوبين أقل من 13 جم لكل 10 سم مكعب من الدم. أما في السيدات فالأنيميا تبدأ إذا كان الهيموجلوبين أقل من 12 جم لكل 10 سم مكعب من الدم.

الانيميا قد تحدث عند السيدات نتيجة النزيف المستمر والشديد في حالات الدورة الشهرية أو الحمل، القرح، بعض مشاكل المعدة والامعاء والتي لا يُمتص فيها الحديد جيداً، وحالات نقص فيتامين B.

واعراض الأنيميا تختلف على حسب سبب حدوث الأنيميا وقد تكون الاعراض بسيطة أو حادة. والأعراض المعتادة هي الإرهاق، شحوب لون البشرة، تزايد سرعة ضربات القلب مع تلاحق التنفس، الدوار والصداع، برودة في اليدين والقدمين، فقد الطاقة لعمل أي مجهود، تساقط الشعر وانخفاض ضغط الدم.

عند معرفتك بالإصابة بالأنيميا عليك استشارة الطبيب على الفور ليصف اليك العلاج المناسب. ومع العلاج أتينا اليك بأفضل الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج الانيميا


الشمندر (البنجر)

الشمندر غني بالحديد والألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والفيتامينات. الشمندر كذلك يساعد على تنظيف الجسم من السموم. اخلطي ثمرة متوسطة من الشمندر مع 3 ثمرات من الجزر ونصف ثمرة من البطاطا في خلاط العصير. تناولي كوب من ذلك العصير مرة يومياً، يمكنك إضافة الشمندر الى الخضار أو الى السلطة في نظامك الغذائي اليومي.


العسل الأسود

العسل الأسود مصدر مهم للحديد ولفيتامين B والمعادن وملعقة واحدة فقط من العسل الأسود تغطي حوالي 15 % من احتياجاتك اليومية من الحديد، قومي بمزج ملعقة كبيرة من العسل الأسود الى كوب من الماء الساخن أو اللبن وتناوليه مرتين يوميا.


السبانخ

السبانخ من الخضروات المشهورة بانها تحتوي على الحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك. وتعد السبانخ علاجاً ناجحاً للتخلص من الانيميا وامداد الجسم بالطاقة. نصف كوب من السبانخ يمد الجسم بحوالي 35 % من كمية الحديد اليومية اللازمة للجسم و33% من احتياجات الجسم اليومية من حمض الفوليك. يمكنك عمل حساء من السبانخ وتناول كوبين منه يومياً، مع تناول السبانخ المطهوة في نظامك الغذائي اليومي.


الرمان

الرمان غني بالحديد والمعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم كما يحتوي على فيتامين C. قومي بعمل عصير من الرمان المضاف اليه ملعقة صغيرة من القرفة وملعقتين من العسل وتناولي هذا العصير مع وجبة الإفطار. او يمكنك تناول ثمرة من الرمان في الإفطار على معدة خالية.


التمر

التمر غني بالحديد وفيتامين C ويساعد على تقوية الجسم بشكل عام. تناولي القليل من التمر مع كوب من الحليب في العشاء وتناولي نفس الوجبة في صباح اليوم التالي. أو حافظي على افطارك بالتمر فقط ثم تناولي بعده كوب من الحليب يومياً.

عليك ايضاً كذلك بتناول التفاح والموز، والاكثار من الزبيب والسمسم والحلبة. كل هذه الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الحديد وتساعد على التخلص من الانيميا.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان