رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية
هل المرأة نكدية؟

المرأة والأسرة

المرأة اكثر عرضة للاكتئاب من الرجل حوالي 6 مرات

هل المرأة نكدية؟

سندس أحمد 25 مايو 2016 17:40

بخطوات متثاقلة أدار أحمد المفتاح داخل باب شقته وفتح الباب وهو يمني نفسه بجلسة مريحة ووجبة تعيد له ما فقده خلال يوم طويل ومرهق من العمل، دخل شقته فزادت أمنياته بعد أن وجد الهدوء يغلف أركانها، لكن سرعان ما شق صوت "المدام" الصمت قادما من المطبخ: "إنت جيت تعالى شوف ابنك عمل ايه".. حينها ود "أحمد" لو عاد إلى العمل مجددا بدلا من باقي السناريو "النكد" الذي يعرفه جيدا.


لكن.. هل بالفعل تعد المرأة مصدرا لـ"النكد" داخل المنزل؟ أم أن ضغوط الأطفال تجبرها على أن تتقمص هذا الدور؟ .. سؤال قد تبدو إجابته ملتبسة، غير أن الواقع يظل واقعا.. رجل يمني نفسه ببيت هادئ ومريح وامرأة تمني نفسها بزوج يعود ليشاركها حمل الأطفال الثقيل


تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول استطلاع الرأي الذي أجرته مصر العربية على موقع "فيسبوك" لمعرفة الأراء حول " هل المرأة نكدية بطبعها؟" واختلفت الاراء ما بين مؤيدين ومعارضين لهذا الموضوع.

 

الستات مش نكدية


قال محمد إبراهيم "إن المرأة ليست نكدية ولكنها تتحمل ضغوطات هائلة قبل الولادة وبعدها في التعامل مع الأطفال وشقاوتهم، موضحًا أنه عندما يجلس في المنزل مع أولاده يصبح نكديًا وعصبيًا، ولكنه عندما يقرر أن يحمل العبأ عنها قليلاً ويلعب مع أطفاله يجد أن مزاجها قد تحسن.

 

كل لما تقدرها زيادة كل لما هتيجي على نفسها عشانك، قال هذا عمر أحمد مشيرًا إلى أن المرأة تكون نكدية بسبب إهمال زوجها وعدم تقديره لها، ولكن عندما تشاركها قراراتك المصيرية، وتشيد بها أمام الأهل ستفعل كل شيء من أجلك لأن التقدير هو علاقة طردية للتضحية.

 

الستات عليهم ضغط كبير الله يكون في عونهم، هكذا عبر مصطفى محمد قائلا إن المرأة بتكتئب لأنها لم تخرج من البيت ولأن الرجل لم يجلس معاها، ولكن في المقابل أن الرجل بيتعب ويشتغل حتى يجلب لها النقود، وفي اعتقاده أن هذا سيسعدها، ولكن الفلوس ليست كل شيء.


وقالت سارة إسماعيل " إن الستات مش نكديين بل هم كائنات حساسة تتأثر بسهولة" معبرة بالأحاديث النبوية " استوصوا بالنساء خيرًا، ورفقًا بالقوارير". 

الستات نكدية 

التفاصيل الزيادة بتخنق الرجل هكذا علق أحمد جمال، موضحًا أن النساء نكديين بطبعهم لأنهم يركزون في التفاصيل والتواريخ، كما أنها لم تقدر تعب الرجل العائد من عمله مرهقًا ويحتاج إلى هدوء وراحة وليس شكوى وضجر من الحياة.


أما عادل رأفت شدد على أن المرأة نكدية مستخدمًا " الايموشن الغاضب" قائلا إن "النكد بيكون نابع من التربية ووالدتها، فإذا تدخلت والدتها في كل شيئ بتخرب الدنيا وبتبوظ".  


في حين ذكرت غادة أشرف أن المرأة بطبها نكدية لأنها حساسة وتختلق الاكتئاب، كما أنها تتزايد في التعبير عن اكتئابها، قائلة "بتأفور في مشاعرها". 


 وتواصلت مصر العربية مع بعض خبراء العلاقات الأسرية والنفسية، لمعرفة هل النكد مرتبط بالمرأة أم لا؟ وما هي أسبابه، وكيف يمكن للرجل أن يقدر حالتها؟ 


 خبراء: المرأة تعاني من الاكتئاب وعلى الرجل تقديرها 

قال الدكتور محمد هاني استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، ظهرت الدراسات تؤكد أن المرأة أكثر عرضة للاكتئاب من الرجل حوالي 6 مرات، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها، ولكن الرجل لم يفهم هذا ويرى أنها تحب المشاكل والخناق وتعكر صفو حياته.


وأوصى الرجال في حالة تعاملهم مع نكد المرأة، أن يحتويها ويمتص غضبها،ويحاول إسعادها والاهتمام بها وأن يخلق لغة للحوار بينهما، بالإضافة إلى ذلك أن يعاملها  بطيبة وحنية، فأساس العلاقات الناجحة هي المودة والرحمة والاهتمام والاحتواء.


ونصح المرأة بألا تتمادى في نكدها، ويجب أن تقدر بأن الرجل يستحملها عندما تمر بظروف جسدية صعبة ويتحمل من أجلها، وعليها الاستعانة بالله والثقة به ثم بنفسها، وأن تفكر بطريقة إيجابية وترضى بما قسمه الله لها، وتبعتد عن الاكتئاب بالاهتمام بزوجها وأولادها.

 

وذكرت الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي أن المرأة تعاني في أوقات البريود وما قبل الحمل وبعده، وعند وصولها لسن اليأس من تغيرات مزاجية تتمثل في الاكتئاب والعصبية والقلق، وفي بعض الأحيان بالهوس، ويؤثر ذلك على نومها ووزنها.


وأضافت أن الرجل يجب أن يقدر هذا ويصبح أكثر تسامحًا معها ويصبر عليها، ولا يتهمها بالنكد ولكن عليه أن يحتويها ويقدرها لأنها تكون محتاجة له في تلك الأوقات الصعبة.

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان