رئيس التحرير: عادل صبري 07:58 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ابنك يعاني من فرط النشاط.. اتبعي تلك النصائح

ابنك يعاني من فرط النشاط.. اتبعي تلك النصائح

المرأة والأسرة

فرط نشاط الطفل يضعف التحصيل العلمي

ابنك يعاني من فرط النشاط.. اتبعي تلك النصائح

وكالات 02 مايو 2016 13:53

اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه مشكلة ترتبط بالطفولة، وتسبب عبئاً اجتماعياً كبيراً، وتُضعف التحصيل العلمي، وتجعل عملية الاندماج الاجتماعي في خطر. إذا تم تشخيص وجود هذا الاضطراب لدى طفلك يمكنك مساعدته وتخفيف المشكلة عن طريق تعديل النظام الغذائي


الألوان الاصطناعية والنكهات
 

تجنب الحلوى والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نكهات أو ألوان اصطناعية. وقد بدأت الدول الأوروبية تضع بطاقة تحذيرية على هذه النوعية من الأطعمة تقول: "قد يكون لها تأثير سلبي على فرط النشاط ونقص الانتباه لدى الطفل".


راقب السكر
 

من الأفضل للطفل الذي يعاني من فرط النشاط ونقص الانتباه الحد من الأطعمة والمشروبات السكرية، مثل الفطائر والكعك والحلوى المصنّعة والمشروبات الغازية.

يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى إفراز هرمونات تعمل على خفض هذا الارتفاع، وينتج عن هذه الدائرة زيادة العصبية وتعكّر المزاج وصعوبة التركيز. الأفضل أن يحصل الطفل على حصة واحدة في اليوم من عصير الفاكهة الطبيعية.


الإفطار
 

وجبة الإفطار هي الأهم، وينبغي استبعاد الفطائر والسكريات والكربوهيدرات المكررة منها "الطحين الأبيض" ومن الأفضل تناول وجبة غنية بالبروتين والدهون الصحية، مثل الفواكه والمكسرات والخضروات وحبوب الإفطار والجبن واللحم وخبز الحبوب الكاملة "الخبز الأسمر".

الأطعمة العضوية

يحتاج الطفل الذي يعاني من فرط النشاط ونقص الانتباه إلى أكل المزيد من الأطعمة العضوية "أورجانيك"، لأنها لا تحتوي على نفس نسبة المبيدات الحشرية الموجودة في الأطعمة الأخرى.

أوميغا3

تأكد من حصول الطفل على دهون صحية من الأسماك والأفوكادو وزيت الزيتون، وتناول مكملات "أوميغا 3"، وعدم استخدام السمن والزيوت المهدرجة في الطبخ. الأفضل استخدام زيت الزيتون والكانولا والقرطم في الطهي.


الكثير من الفواكه والخضروات
 

توفر الفواكه والخضروات كمية جدية من مضادات الأكسدة والفيتامينات. كثير من الأطفال لا يحبون أكل هذه الأطعمة، ويفضلون المعكرونة، عليك تكرار المحاولة بعد الأخرى، حتى تتسلل الفواكه والخضروات إلى طعام الطفل.

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان