رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

في شم النسيم.. تعرف على فوائد التوت

في شم النسيم.. تعرف على فوائد التوت

المرأة والأسرة

تعرف على فوائد التوت

في شم النسيم.. تعرف على فوائد التوت

رفيدة الصفتي 01 مايو 2016 13:41

التوت وجبة رئيسية في شم النسيم عند الكثير من العائلات المصرية، التي تتجه خصيصا إلى الأرياف وأماكن انتشار هذه الأشجار، حيث يتسلقونها من أجل الوصول إلى التوت أثناء فسحة شم النسيم، والتي يقررون قضاءها في الحدائق وبالقرب من الزروع والمنتزهات.

 

وييقضي الأطفال جزءا كبيرا من أوقاتهم فوق أغصان التوت، وكذلك الكبار فإنهم يحرصون على تناول ما يلقيه إليهم الأطفال، ويجمعونه من أجل تخزينه لعدة أيام مقبلة.

 

ويرى الدكتور جميل القدسي سفير النوايا الحسنة للإنسانية في منظمة السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة، أن ‏شجرة التوت هي منافع للناس حيث يحتوي على مواد مضادة للالتهاب.

 

وقال القدسي في تدوينة له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "يحتوي على مادة أوكيريسفيراتول وهي مادة ذات تأثير مضاد للالتهاب، وهي تثبط جذب الكريات البيضاء إلى منطقة الأذية مما يثبط الالتهاب والعملية الالتهابية برمتها".

 

وأضاف: "ولذلك كان الألم والإحمرار والسخونة التي تترافق مع أي عملية التهابية سواء أكانت في المفاصل أو في اللوزات أو في الجيوب أو غيرها، يساعد في تخفيفها تناول صحن لذيذ من التوت بإذن الله تعالى".

 

وتابع: "تشير دراسة أجريت في جامعة كون كيان في تايلاند، على الفئران بأن المجموعة التي تناولت التوت كان لديها ذاكرة أفضل، وقدرات عقلية أعلى وحماية أكثر للخلايا العصبية من العوامل المؤكسدة من المجموعة الثانية التي لم تتناول التوت".

 

وأوضح سفير النوايا الحسنة: "ولعل شكل التوت الذي يشبه تلافيف الدماغ، وكذلك ليونة ملمسه الذي يشبه ليونة ملمس الدماغ، قد يوحي بهذه الفائدة والله أعلم".

 

ونصح القدسي من يريد بأن يحسن من قدراته الذهنية والعقلية والحساب وغيرها من الطلاب والدارسين على كافة أعمارهم "بأن يكثروا من تناول التوت لهذه الفائدة"، مشيرا إلى أن "علينا ألا ننسى أن التوت غني جدا بالبروتينات، وفيتامين ج".

 

وأشار إلى أن "كل 100 غرام من التوت تحتوي على ما يعادل 62٪ من حاجات الإنسان اليومية من هذا الفيتامين، وكذلك هو غني بفيتامين ك والحديد، وكل مائة غرام من التوت تحتوي على 23٪ من الحاجة اليومية للحديد، وهو كذلك غني بالبوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان