رئيس التحرير: عادل صبري 08:57 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بـ 9 طرق سهلة يمكنك مساعدة اللاجئين

بـ 9 طرق سهلة يمكنك مساعدة اللاجئين

المرأة والأسرة

معاناة اللاجئين السوريين لا تنتهي

بـ 9 طرق سهلة يمكنك مساعدة اللاجئين

رفيدة الصفتي 28 أبريل 2016 08:00

الحرب السورية هي أسوأ أزمة إنسانية في عصرنا؛ وفقا لمؤسسة ميرسي كور الدولية، حيث أكثر من 11 مليون شخص قتلوا أو أجبروا على الفرار من منازلهم كلاجئين.

 

 

ويظل الشعب السوري في حاجة لمزيد من الدعم من أجل كفاحهم في ظل الظروف المروعة، حيث يجب التعامل مع تزايد الفقر ونكسات التعليم، والتعرض للمرض، وسوء التغذية، والاستغلال، والاعتداء الجنسي، والعنف، في مدن تلك البلاد التي يمزقها القادة الفاسدين والجماعات المتطرفة.

 

وكل شخص لديه "دعوة ملحة" لمساعدة اللاجئين بعد التفكير في سؤال؛ ماذا لو كنت لاجئا، وكنت قصة من قصص هؤلاء المحافحين.

 

وبحسب موقع familyshare فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإحداث فرق في حياة هؤلاء البشر، والتي لن تأخذ منك الكثير من الجهد، وفيما يلي تسعة أشياء يمكنك القيام بها:

 

1. تثقيف نفسك

 

من أجل فهم أفضل لاحتياجات اللاجئين في جميع أنحاء العالم وفي مجتمعك، فأنت بحاجة للتعرف على هؤلاء البشر، وذلك من خلال القيام ببعض البحوث لزيادة قدرتك على فهم الأسباب وراء هروب اللاجئين من بلدانهم، وما هي احتياجاتهم، ويمكنك القراءة أو الاستماع إلى المقالات التي نشرتها المنظمات المعتمدة، أو قراءة كتاب كتبه لاجئ.

 

2. تثقيف الآخرين

 

سواء من خلال كلمة تلقيها أما الآخرين، أو عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، والتحفيز وبدء المحادثات مع الآخرين لمساعدتهم على فهم كيفية تحمل المسؤولية، والمشاركة في الجهود المبذولة لمساعدة اللاجئين.

 

3. كن صديقا

 

تشرد اللاجئين من ديارهم وضعهم في بيئات جديدة خارجة تماما عن مناطق راحتهم، وفي بعض الأحيان فإن مجرد تكوين الصداقات معهم يمكن أن يجعلهم يشعرون بالفرق.

 

يمكنك دعوة اللاجئين إلى منزلك لتناول الوجبات أو ممارسة الأنشطة العائلية، والحديث مع بعضكم البعض، أو مشاركة أي نشاط تريد القيام به مثل المشي أو الاستماع إلى الموسيقى.

 

4. المساندة

 

يمكنك مساعدة اللاجئين من خلال جعل صوتك مسموعا في حكومتك حتى لو شيء صغير، مثل كتابة رسالة إلى البرلمان الخاص بدولتك حول زيادة سرعة التأشيرات، ويمكن تحفيز التغيير في سياسة الحكومة.

 

5. التعليم

 

عند وضع اللاجئين في بيئات جديدة تماما ومختلفة، إذا لديهم الكثير ليتعلمونه عن العوالم الجديدة، وهم بحاجة لمن يعلمهم كيفية التنقل هذه البيئات، وبإمكانك القيام بذلك.

 

هناك العديد من المنظمات التي تسهل في التطبيقات والدروس الخصوصية لمساعدة اللاجئين على تعلم لغة الوطن الجديد،  وكيفية استخدام وسائل النقل العام، وتأمين فرص العمل، وما إلى ذلك، وتتطلب عادة الجهد في التعليم، والذي لا يتطلب كميات طويلة من التدريب أو الوقت، ويمكنك العثور على منظمات المجتمع المحلي وتكون أحد المتطوعين فيها.

 

6. التبرع

 

هناك العديد من المنظمات غير الربحية المعتمدة التي سوف تستخدم أموالك لكي يستفيد منها اللاجئين مباشرة، وسيساعد هذا المال على الرعاية الطبية، والمساعدة القانونية، وتوفير الغذاء، والمياه، والصرف الصحي.

 

وهناك بعض المنظمات غير الربحية المعتمدة مثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة في حالات الطوارئ، واللجنة الدولية للإغاثة.

 

7. جمع التبرعات

 

ليس كل المال الذي يجب أن تتبرع به للمساعدة في جهود الإغاثة أن يكون من جيبك الخاص، ولكن يمكنك إعداد حملة لجمع التبرعات لزيادة كمية الأموال التي يمكن أن تقدمها، وبإمكانك أن تكون مبدعا مع والقيام بأي شيء يفيد في جمع التبرعات إذا كانت القوانين تسمح بذلك.

 

8. افتح منزلك

 

إذا كان لديك غرفة غير مستخدمة في منزلك، فبإمكانك أن تجعلها موطنا يفيد في حياة شخص لم يعد لديه منزل، لذا يمكنك النظر في فكرة استضافة اللاجئين في منزلك، أو إيجارها لهم بأسعار رمزية.

 

9. اجمع

 

هناك العديد من المجموعات التي تقوم بجمع العناصر اللازمة لتلبية احتياجات محددة للاجئين، ويمكنك أن تقوم بذلك مع وجيرانك، فعلى سبيل المثال يمكن جمع مستلزمات النظافة مثل ورق التواليت والصابون، أو الأغذية المعلبة، وهناك أيضا منظمات تقوم بجمع الإمدادات الأخرى مثل الكتب للأطفال، أو الأثاث للمساعدة في إنشاء المنازل.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان