رئيس التحرير: عادل صبري 02:37 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تعرفي على مخاطر جلوس طفلك أمام التلفزيون طويلا

تعرفي على مخاطر جلوس طفلك أمام التلفزيون طويلا

المرأة والأسرة

تعرفي على مخاطر جلوس طفلك أمام التلفزيون طويلا

تعرفي على مخاطر جلوس طفلك أمام التلفزيون طويلا

رفيدة الصفتي 27 أبريل 2016 12:41

هل يجلس طفلك كثيرًا أمام شاشة التليفزيون، هل يدخل في نوبة من البكاء والصراخ عندما تقومين بإطفائه؟ هل يتَّصف طفلك بالعند والإزعاج أو هناك ضعف في التركيز، أو تأخر في مستواه الدراسي؟

 

يؤثر جلوس الطفل لفترة طويلة أمام التليفزيون على سلامة نطقه، وتحصيله للغة، وربما قد يصل الأمر إلى التوحد، بالإضافة إلى العنف وسيطرة الكوابيس والذعر عليه.

 

وترى الدكتورة فاتن عمارة المستشارة في علم النفس التربوي أنَّه يجب على الآباء منع الطفل من مشاهدة التلفزيون قبل إتمام عامه الثاني.

 

وقالت عمارة: "لا يُسمح للسن الأكبر بالمشاهدة أكثر من ساعتين يوميًا كحد أقصى" مشيرة إلى أنَّه يجب أن تكون البرامج "هادفة كقصص تربوية، أو تعليمية تنمي مهاراته اللغوية والاجتماعية".

 

وأضافت في تدوينة لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "الإفراط في المشاهدة له تأثير سلبي على ذكائهم"، لافتة إلى أنَّ "الدراسات العلمية تؤكد كلما زادت مشاهدة الأطفال للتلفزيون انخفض مستوى تحصيلهم الدراسي؛ لأنَّه يسبب ضعف في التركيز والانتباه".

 

واتبعت مستشارة علم النفس التربوي: "من أهم أسباب تأخّر النطق وصعوبات التعلم، وربما الإصابة بالتوحد ترك الطفل أمام التلفزيون لساعات طويلة".

 

وأشارت إلى أن العنف والعدوانية من الطفل "تجاه أخوته وأقرانه في المدرسة وفيما بعد عندما يكبر، وإصابته بنوبات الفزع الليلي والذعر والكوابيس بسبب المشاهد المرعبة التي يراها" .

 

وذكرت عمارة أنّ الطفل يكون عرضة لـ "تعلم الألفاظ السيئة واللغة الركيكة والسوقية، وكذلك العادات الخاطئة كالتدخين والمخدرات، وربما تقع عيناه على مشاهد إباحية والتي قد تكون سببًا مباشرًا للانحرافات الجنسية في مرحلة المراهقة" .

 

وبينت المستشارة الأسرية أن هناك دراسة للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تفيد بأن الأطفال الذين يتصفون بالعند والإزعاج "هم أولئك الذين يشاهدون التلفزيون أكثر من غيرهم".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان