رئيس التحرير: عادل صبري 04:13 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انتبه.. قد تؤذي مريض السرطان دون أن تعلم

انتبه.. قد تؤذي مريض السرطان دون أن تعلم

المرأة والأسرة

السرطان من أكثر الأمراض المنتشرة في الآونة الأخيرة

انتبه.. قد تؤذي مريض السرطان دون أن تعلم

سندس أحمد 18 أبريل 2016 11:44

مرض السرطان من أكثر الأمراض المنتشرة في الآونة الأخيرة، فعندما يصيب شخص لا يسبب له آلامًا فحسب بل تسوء حالته النفسية أيضًا، ولذلك فإن الدعم الذي يتلقاه مريض السرطان من عائلته وممن حوله يلعب دورًا كبيرًا في محاربتهم للمرض.


وقالت الأخصائية النفسية "دارين أوكتش أوغلو" في تقرير أوردته صحيفة "حريت" التركية، إن أقارب المريض بسبب قلقهم الزائد عليه، يقومون بتصرفات خاطئة أمامهم، وذلك بسبب عدم درايتهم بكيفية التصرف في ذلك الأمر.


وأوضحت أن هناك كلاما لا يجب أن تقوله لمريض السرطان لأنه يؤذي مشاعرهم ويحبطهم دون أن نعلم ومنها:

 

إخبار المريض بكل المعلومات المتعلقة بمرضه
لا يجب أن تنقل المعلومات التي تعرفها بخصوص المرض، للمريض لأنها تقلقه وتؤذي نفسيته، ولكن يفضل أن تدعمه وتحفزه على العلاج بدلا من أن تشوش عقله بمعلومات غير متأكد منها.
 

تعميم المرض
لا يفضل التعميم في أي شيء يتعلق بالمرض، لأنها لن تخفف من حالة المريض بل تغضبه أكثر، حيث يعتقد بأن هذا الكلام غير حقيقي، وإنما يقول من حوله هذا لمواساته فقط.
 

مقارنته بمرضى السرطان
يعتقد بعض أقارب المريض بأنهم عندما يقارنه بالمرضى الأخرى ويشعرونه بأنه مختلف عنهم، بأن هذا سيحسن من حالته، ولكن المريض يستاء ويحزن من المقارنة.
 

التعرف على سبب المرض
يحاول أهل المريض إيجاد الأسباب التي أدت لإصابته بالسرطان، ولكن يجب أن تبتعد عن هذا الكلام الذي يوقظ شعور الذنب لدى المريض.
 

التعليق على التغيرات البدنية
يجب ألا تعلق على التغيرات البدنية التي يشهدها مريض السرطان خلال فترة علاجه، مثل لا تقلق سوف يطول شعرك وغيرها، ولكن يجب أن تستمع إليه جيدًا عندما يعبر عن حزنه بسبب هذا الموضوع.
 

المبالغة في رعايتهم والتحكم بهم
يضغط أهل المريض عليه كثيرًا، ويبالغون في رعايتهم والتحكم بهم بسبب قلقهم الزائد عليهم، ولكن هذه التصرفات تؤذي المريض وتفقده القدرة على التحكم بنفسه، وتزيد من غضبه.


تحفيزه بالقوة طوال الوقت
مريض السرطان مستحيل أن يكون قوي ومتماسك طول الوقت، ولا يفضل أن تقول له حاول أن تكون قوي كل شيء سيتحسن، ولكنه سيكون أفضل عندما يشعر أنك بجانبه في لحظات ضعفه، والوقت الذي يكون في حاجة إليك.


تشجيعه بأن يكون إيجابيا دائمًا

من الطبيعي ألا يفكر مريض السرطان بالإيجابية معظم الوقت، لأن حالاتهم النفسية تكون سيئة وفي بعض الأحيان يصابون بالاكتئاب، فسيكون من الأفضل أن تشجعهم للتحدث حول العوامل التي تجعلهم مكتئبين عن تشجيعهم بأن يكونوا إيجابيين دائمًا.


والجدير بالذكر أن دعم المريض وتحفيزه يرفع من روحه المعنوية ويحسن حالته الصحية ومن الممكن أن يزيد من نجاح علاجهم.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان