رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حقيبة مدرسية آمنة.. 8 نصائح للعثور عليها

حقيبة مدرسية آمنة.. 8 نصائح للعثور عليها

المرأة والأسرة

كيفية اختيار حقيبة المدرسة

حقيبة مدرسية آمنة.. 8 نصائح للعثور عليها

رفيدة الصفتي 14 سبتمبر 2017 15:01

الكتب المدرسية تشكل عبئا ثقيلا على الأطفال، فهم الذين يحملونها على ظهورهم من وإلى المدرسة، لذلك لا عجب أن سلامة الظهر أصبحت القضية الأكثر أهمية وخاصة عند الأطفال، لأن العضلات لا تزال تتشكل طوال مرحلة الطفولة.

 

ومن المهم أن يختار الآباء الحقائب المناسبة لسلامة ظهر الطفل، والتي تحمل وزن الكتب بدلا من وضع حمل ثقيل يسبب ضغطا على ظهر الطفل.

 

لذلك، إليك بعض الأشياء التي يجب البحث عنها عند اختيار الحقيبة المدرسية لطفلك، وذلك بحسب موقع "childdevelopmentinfo":

 

1. عليك اختيار حقيبة الظهر التي تم تصميمها لتحمل حمولة ثقيلة من الكتب دون التحميل على جسد طفلك. أي قومي بشراء حقائب الظهر التي تحتوي على أشرطة واسعة تخلص طفلك من الوزن، وتجنبي الأشرطة التي تسبب أذى في كتف طفلك. وبالنسبة للأطفال الأصغر سنا، يمكنك اختيار الحقائب التي تحتوي على حزام الخصر، حيث يساعد الحزام على التخفيف من الوزن، وبالتالي يصبح الخطر أقل مقارنة بتحميل الكثير من الجهد على الظهر.

 

2. قومي باختيار الحقائب ذات الخامات الأخف وزنا مثل القماش، وتجنبي الحقائب الجلدية، فرغم كونها جميلة وتلفت الأنظار، إلا أنها لكنها تزن أكثر بكثير من الحقائب القماشية.

 

3. العديد من حقائب الظهر تقدم فتحات وجيوب في الوسط، وكذلك على جانبي الحقائب. لذلك، اطلبي من طفلك استخدام هذه الجيوب لأنها تساهم في توزيع الوزن بدلا من وجود مرتكزا في منطقة واحدة.

 

4. تأكدي من أن طفلك يرتدي حقيبة ظهره كما هي مصممة، ويضع كل الأشرطة على الكتفين، ولا يفعل مثل الأطفال الأكبر سنا أو المراهقين الذين لا يستخدمون الأشرطة على ظهورهم بل على كتف واحد. ورغم أن هذه الطريقة قد تكون مناسبة بالنسبة لهم، إلا أنها تصبح سيئة بالنسبة لسلامة ظهورهم، وكذلك بالنسبة لعضلات الكتف والرقبة. فهي تساهم في توزيع الوزن بشكل غير متساو، ويمكن أن تسبب ثقلا على عضلات الرقبة والكتف إذا تم ارتداؤها بهذه الطريقة.

 

5. تأكدي من أن حقيبة ظهر طفلك ليست ثقيلة جدا، ومن المستحسن أن يكون وزنها على ظهر طفلك لا ينبغي أن يتجاوز 10-15٪ من وزن جسم الطفل. حمل أكثر من ذلك يمكن أن يؤدي إلى ضغط في الأعصاب، وكذلك نمو مشوه في الظهر مثل الكتفين المدورة.

 

6. عند اختيار حقيبة الظهر لطفلك، تأكدي من الحفاظ على السلامة وضعها في الاعتبار. فلا ينبغي أن يرتفع الوزن الذي يحمله الأطفال عن 15٪ من وزن جسمهم، كما يجب أن يكون الوزن موزعا بالتساوي على ظهر الطفل.

 

7. اجعل طفلك يحمل حقيبته على كلا الكتفين، واطلب منه استخدام حزام الخصر إذا تم إرفاقه.

 

8. عليك الحفاظ على نصائح السلامة ووضعها في الاعتبار عند شراء الحقيبة المدرسية لأطفالك، واغرسها في نفوسهم لضمان أن أعناقهم وأكتافهم لن تعاني من أي تشوهات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان