رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأردن يدرس إقامة أول محطة نووية

الأردن يدرس إقامة أول محطة نووية

العرب والعالم

محطة نووية - أرشيف

الأردن يدرس إقامة أول محطة نووية

أ ش أ 18 سبتمبر 2013 13:11

أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، خالد طوقان، اليوم الأربعاء، أن بلاده اختارت موقع أول محطة للطاقة النووية في موقع "عمرة" شرقي العاصمة عمان وأن الاستعدادات جارية لدراسة الخصائص الفنية للموقع، وإصدار دراسة الأثر البيئي للمشروع.

 

وقال رئيس الهيئة – في كلمة الأردن أمام اجتماعات الدورة السابعة والخمسين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة حاليا في العاصمة النمساوية فيينا – إن الأردن الآن في المراحل النهائية لاختيار التكنولوجيا النووية من خلال عرض متكامل يشمل مزود التكنولوجيا وشريكا استراتيجيا يسهم في التمويل وتدريب الكوادر البشرية الأردنية وتشغيل المحطة.

 

ونوه بأن مفاعلات الجيل الثالث تمتاز بدرجة أمان عالية جدا في حين سيتم معالجة النفايات النووية وفق التقنيات والمعايير العالمية، مؤكدا أن دراسات عالمية تجرى لإيجاد حلول جذرية لإدارة النفايات النووية بصورة آمنة.

 

وحث طوقان إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع كافة منشآتها النووية لضمانات الوكالة تحقيقا لعالمية المعاهدة في المنطقة وتمهيدا لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، ما يسهم بإحلال السلم والأمن.

 

من جانبه .. قال مدير عام هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي الأردنية مجد إبراهيم الهواري، إن هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي تطبق معايير السلامة الدولية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تدعم المملكة من خلال العديد من المشاريع التقنية لبناء القدرات، والتي تعتبر من أهم ركائز البرنامج النووي الأردني.

 

وبحث طوقان مع وزير الطاقة الأمريكي أرنست مونيز ، بحضور السفير الأردني في فيينا حسام الحسيني، التعاون القائم بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية في دعم وتعزيز استخدامات الطاقة النووية في الأردن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان