رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجارديان: رد فعل الغرب على النقاب "بربريًا"

الجارديان: رد فعل الغرب على النقاب بربريًا

العرب والعالم

المرأة المنقبة خلال المحاكمة

تساءلت..هل تحظر بريطانيا النقاب؟

الجارديان: رد فعل الغرب على النقاب "بربريًا"

مصر العربية 17 سبتمبر 2013 05:28

تساءلت الكاتبة مليحة مالك في مقال لها اليوم الثلاثاء بصحيفة "الجارديان" البريطانية " هل على بريطانيا أن تحذو حذو فرنسا وتحظر ارتداء النساء المسلمات النقاب في الأماكن العامة ؟".

واضافت في مقالها تحت عنوان " ارتداء النقاب ليس بربرية، لكن رد فعلنا عليه قد يكون ذلك" ان القانون البريطاني الحالي يحظر إجبار امرأة على ارتداء النقاب باستخدام التهديد، كذلك تملك المحاكم والمدارس وأماكن العمل في بريطانيا سلطة منع ارتداء النقاب إذا رأت ذلك ضروريا، وحدث بالأمس فقط أن طلب من امرأة أن تخلع نقابها قبل إدلائها بشهادة في محكمة.
لكن هل هناك ضرورة للذهاب أبعد من ذلك ؟ تتساءل الكاتبة. هل يجب أن تتجه بريطانيا الى الحظر العام للنقاب؟ وهل يجب أن يضطلع السياسيون بمهمة إدارة النقاش حول هذا الموضوع؟
وتجيب الكاتبة على تساؤلها بالقول إن التجربتين الفرنسية والبلجيكية تشيران إلى أن علينا توخي الحذر.
وترى الكاتبة أن الجدل يجب أن يبدأ في أوساط الجالية الإسلامية في بريطانيا، فالإسلام يقترح أكثر من شكل للعفة والتواضع في لباس المرأة، كما تقول، وأن على الزعماء الدينيين البحث في إمكانيات أخرى غير تغطية الوجه بالكامل، وذلك بمشاركة النساء أنفسهن.
يمكن للزعماء الدينيين أن يجربوا فرض حظر على ارتداء النقاب في المدارس مثلا.

وكان  قاض بريطاني قد أجاز الاثنين لإمرأة مسلمة بارتداء النقاب اثناء محاكمتها، لكنه طلب منها خلعه عند تقديم أدلة أمامه وأمام أعضاء هيئة المحلفين.

 ورفضت المرأة ، التي لا يمكن الكشف عن هويتها لأسباب قانونية، رفضت إزالة نقابها والكشف عن وجهها أمام أي رجل ودفعت ببراءتها أمام المحكمة، لكن الحكم الذي اصدره القاضي مورفي يمكن أن يقود إلى سجنها بتهمة ازدراء المحكمة في حال رفضت الامتثال له خلال محاكمتها.

وعرض القاضي  نصب شاشة لاخفاء المرأة المسلمة عن انظار الجمهور المتواجد في قاعة المحكمة بعد خلع نقابها، وكشف وجهها أمامه وأمام هيئة المحلفين فقط، وسمح بارتداء النقاب عند جلوسها في قفص الاتهام.

ويأتي هذا الحكم بعد ساعات من دعوة وزير الدولة البريطاني للشؤون الداخلية، جيريمي براون، حكومة بلاده إلى النظر في منع النساء المسلمات من ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

وكانت كلية متروبوليتان بيرمنغهام البريطانية قررت الثلاثاء الماضي حظرت الطالبات المسلمات من ارتداء النقاب لأسباب أمنية تقتضي الكشف عن وجوههن، لكنها تراجعت لاحقاً عن تنفيذه بسبب الاحتجاجات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان