رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لافروف: إيران مستعدة لوقف التخصيب العالي

لافروف: إيران مستعدة لوقف التخصيب العالي

العرب والعالم

سيرجي لافروف

لافروف: إيران مستعدة لوقف التخصيب العالي

وكالات 17 سبتمبر 2013 04:24

أحيا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الآمال بتسوية للملف النووي الإيراني، بإعلانه أمس أن طهران مستعدة لبحث مسألة وقف تخصيب اليورانيوم بمستوى 20 في المئة، خلال المفاوضات المرتقبة مع مجموعة الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا).

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله إن «فترة السنة ونصف السنة الماضية، شهدت تراكماً لأسس جيدة للمضي إلى أمام» في تسوية لأزمة «النووي». وأضاف لافروف: «إن نظراءنا الإيرانيين مستعدون خلال المفاوضات مع المجموعة السداسية للبحث في مسألة وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة» وهي الدرجة التي تتجاوز الأغراض السلمية، وتمكّن طهران من امتلاك القدرة على تطوير سلاح ذري. واعتبر الوزير الروسي أن «من المهم أن تستجيب السداسية لهذا الاتفاق».

 

وثمّن لافروف مواقف القيادة الإيرانية الجديدة حول نيّة ضمان الشفافية الكاملة للبرنامج النووي، واستدرك: «يجب ألا يتم ذلك في شكل أحادي، وإنما مع المضي قدماً في رفع أعباء العقوبات لاسيما الأحادية المخالفة لقرارات مجلس الأمن والتي فرضتها الدول الغربية وغيرها». وجدّد تأكيده على اعتراف بلاده بحق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، ولكن تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


ترافق ذلك، مع ارتفاع وتيرة التكهنات في شأن إمكان عقد لقاء بين الرئيسين الأميركي باراك أوباما والإيراني حسن روحاني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل، وذلك غداة تأكيد أوباما تبادل الرسائل مع روحاني. لكن البيت الأبيض نفى كل هذه المعلومات.

 

وقالت مصادر أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يسعى إلى لقاء نظرائه في مجموعة الدول الست على هامش الجمعية العامة من أجل بحث الملف النووي، بعد أن تأكد لقاؤه مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان