رئيس التحرير: عادل صبري 06:06 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

"دير شبيجل": روحاني يقترح إغلاق منشأة فوردو النووية

دير شبيجل: روحاني يقترح إغلاق منشأة فوردو النووية

العرب والعالم

صورة-بالقمر-الصناعي-لمنشأة-فوردو-النووية

مقابل رفع العقوبات عن بلاده..

"دير شبيجل": روحاني يقترح إغلاق منشأة فوردو النووية

معتز بالله محمد 16 سبتمبر 2013 19:26

نقلت أسبوعية "دير شبيجل" الألمانية، عن مصادر استخباراتية قولها "إن الرئيس الإيراني حسن روحاني سوف يطرح في اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك نهاية الشهر الجاري، اقتراحا لإغلاق الموقع النووي في  (فوردو) مقابل رفع العقوبات على بلاده".

 

وأوضحت الصحيفة أن روحاني على استعداد لوقف النشاط النووي في الموقع والسماح لمفتشي الأمم المتحدة بتتبع أجهزة الطرد المركزي في المكان، وفي المقابل سيطلب الرئيس الإيراني من الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي رفع العقوبات الخاصة بقطاع الطاقة والبنك المركزي الإيراني.


وأشار التقرير الألماني إلى أن روحاني يعتزم الإفصاح عن تفاصيل اقتراحه في الخطاب الذي سيلقيه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لافتا إلى أنه من المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف بوزيرة خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين أشتون الأسبوع المقبل في نيويورك لإبلاغها بتفاصيل الاقتراح.


وقالت" دير شبيجل " إنه في حال وافق روحاني على الدخول في مفاوضات واسعة، فسوف يؤدي ذلك إلى استئناف العلاقات الدبلوماسيىة الثنائية بين طهران وواشنطن.


وفوردو هي منشأة نووية إيرانية تحت الأرض، تضم 696 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم لدرجة 20%، ويعرف بأنه الموقع الإيراني الأكثر تحصينا، وتقول التقارير الغربية إن القنابل الخارقة للحصون والأنفاق لا يمكنها اختراقه، حيث بنيت قاعات التخصيب على عمق 70 متر تحت الأرض.


ولم يتطرق التقرير الألماني إلى مصير باقي المنشآت النووية الإيرانية الأخري مثل منشآة " نتاز" والأخرى في "أصفهان" أو لمفاعل المياه الثقيلة في "آراك"، وغير ذلك من المواقع النووية الإيرانية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان