رئيس التحرير: عادل صبري 07:52 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إسرائيل تهدم "خربة" فلسطينية بالأغوار

إسرائيل تهدم خربة فلسطينية بالأغوار

العرب والعالم

هدم خربة فلسطينية - أرشيفية

إسرائيل تهدم "خربة" فلسطينية بالأغوار

الأناضول 16 سبتمبر 2013 07:23

هدمت جرافات إسرائيلية صباح اليوم الاثنين، خربة (تجمع سكاني بدوي صغير) "المكحول" في منطقة الأغوار الشمالية ((شرقي الضفة الغربية المحتلة) بحجة البناء بدون ترخيص.

 

وقال رئيس مجلس قرى المالح والمضارب البدوية عارف دراغمة إن قوة عسكرية إسرائيلية داهمت الخربة التي تأوي 120 مواطنا وشرعت بهدم كافة منازلهم بشكل مفاجئ دون أن تسلمهم إخطارات مسبقة.

 

وبين دراغمة أن قوات الاحتلال كانت قد دمرت الخربة عدة مرات قبل أن يتم إعادة بنائها مرة أخرى، محذرًا من سياسة الاحتلال الهادفة إلى إخلاء الأغوار الفلسطينية من ساكنيها لأطماع إسرائيلية، بحد قوله.

 

ولم يصدر تعليق من جانب الجيش الإسرائيلي حول هذا الأمر، لكنه كان قد أخطر السبت الماضي عائلات فلسطينية تسكن في بيوت متنقلة في منطقة الأغوار بضرورة إخلاء مساكنهم للبدء في تدريبات عسكرية غدًا الثلاثاء.

 

ويسكن في الأغوار الفلسطينية نحو 10 آلاف فلسطيني يسكنون في بيوت من الصفيح والخيم وتمنعهم إسرائيل من تشيد المنازل ويعتمدن في حياتهم على تربية المواشي والزراعة.

 

ويوجد في منطقة الأغوار 21 مستوطنة إسرائيلية مساحتها 56 ألف دونم (الدونم يساوي ألف متر مربع) وتعتزم إدارة أراضي الدولة الإسرائيلية زيادتها إلى 80 ألف دونم.

 

وتسيطر إسرائيل على 90% من منطقة الأغوار التي تشكل نحو 30% من مساحة الضفة وأغناها بالموارد.

 

وتنظر إسرائيل إلى هذه المنطقة كمحمية أمنية واقتصادية، وتردد أنها تريد أن تحتفظ بالوجود الأمني فيها ضمن أي حل مع الفلسطينيين، لكن الفلسطينيين يقولون إنهم لن يبنوا دولتهم من دون الأغوار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان