رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السودان.. 14 مؤسسة تعليمية غير معترف بها

السودان.. 14 مؤسسة تعليمية غير معترف بها

العرب والعالم

جامعة السودان - أرشيف

السودان.. 14 مؤسسة تعليمية غير معترف بها

مصر العربية – وكالات 15 سبتمبر 2013 10:43

أثار قرار أصدرته وزارة التعليم العالي السودانية بعدم الاعتراف بشهادات خريجي حوالي 14 مؤسسة تعليمية محلية وعالمية ردود فعل واسعة وسط الطلاب.

وأكدت الوزارة أن من يلتحق بهذه المؤسسات لن يتم الاعتراف بشهادته الجامعية.

الطالبة نمارق، قضت 6 سنوات منذ تخرجها من الجامعة في البحث عن وظيفة، لكن دون جدوى، فقائمة العاطلين عن العمل طويلة، ضعف المناهج التعليمية وعدم مواكبتها لمتطلبات السوق سبب أخر جعل شهادات نمارق وآخرين بلا قيمة.

وتقول نمارق إنها قدمت في مرات كثيرة ولم تجد فرصة إلى حد أنها فكرت في الهجرة فعلاً.

وقرر كثير من الخريجين الهجرة خارج البلاد، بحثاً عن وظيفة، لكن حظوظ آخرين في العمل بفضل مؤهلاتهم حتى داخل السودان تبدو ضئيلة جداً- حسب موقع "سكاي نيوز".

وكلية ستي آند قيلدز البريطانية واحدة من الكليات المهددة بالإغلاق، لكنها آثرت أن توفّق أوضاعها حتى يتسنى لها إيجاد حل لمشكلة شهاداتها غير المعترف بها من قبل السلطات السودانية.

وقال مديرها العام عبدالرحمن محمد أحمد "14 كلية مهددة بالإغلاق، خرجت آلاف الطلاب الذين يحملون الحكومة مسئولية ضعف الرقابة خلال الأعوام الماضية".

أما مدير الاعلام في وزارة التعليم العالي أسامة محمد عوض فقال إن قضية خريجي الكليات غير المرخص لها تضاف لمشكلات أخرى يعانيها قطاع التوظيف في السودان المتهم أصلاً باعتماد المحسوبية أساسا للتوظيف".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان