رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

وضع حجر الأساس لأول مسجد سلوفيني

وضع حجر الأساس لأول مسجد سلوفيني

العرب والعالم

ألينكا براتوشك

بعد 54 عامًا من المطالبة به..

وضع حجر الأساس لأول مسجد سلوفيني

الأناضول 15 سبتمبر 2013 10:05

احتُفل في العاصمة السلوفينية "لوبليانا"، بوضع حجر الأساس لأول جامع، بعد 54 عاما من مطالبة مسلمي البلاد به. وحضر الحفل العضو البوسني في مجلس الرئاسة الثلاثي للبوسنة والهرسك "بكر عزت بيغوفيتش"، ورئيسة وزراء سلوفينيا "ألينكا براتوشك"، والرئيس السلوفيني السابق "دانيلو تورك"، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية القطري "غيث بن مبارك الكواري"، وعدد آخر من المسؤولين، بالإضافة لجمع غفير من المواطنين.

وتحدث "بكر عزت بيغوفيتش" في الاحتفال شاكرا حكومة سلوفينيا وبلدية لوبليانا على الدعم الذي قدمتاه لبناء الجامع والمركز الإسلامي، قائلا إن الجامع سيصبح بيتا ثانيا لمسلمي سلوفينيا.

وأشار "بيغوفيتش" إلى أن بوشناق سولفينيا المسلمين هم بمثابة جسر يصل بين سلوفينيا والبوسنة والهرسك، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي سيصبح في وقت قريب، بيتا مشتركا لمواطني البلدين.

وكان مسلمو سلوفينيا قد بدأوا المطالبة ببناء جامع ومركز إسلامي عام 1969، ولم يصلهم رد إيجابي من الجهات المعنية بهذا الخصوص إلا في سنوات الثمانينات، وحددت بلدية لوبليانا مكان بناء الجامع، إلا أن هيئة حماية التراث الثقافي لم توافق على بناء الجامع. وعاد موضوع بناء الجامع للواجهة مرة أخرى عام 1997 عندما تم تحديد مكان آخر لإنشائه، وتصاعدت مطالبات بإجراء استفتاء حول بناء الجامع، إلا أن المحكمة الدستورية رفضتها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان