رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 مساءً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ليبرمان يطالب الأسد بتسليم خارطة مواقع "الكيماوي"

ليبرمان يطالب الأسد بتسليم خارطة مواقع الكيماوي

العرب والعالم

افيجدور ليبرمان

ليبرمان يطالب الأسد بتسليم خارطة مواقع "الكيماوي"

وكالات 15 سبتمبر 2013 07:42

قال أفيجدور ليبرمان - رئيس لجنة الخارجية والأمن بالكنيست الإسرائيلي (البرلمان)-: "إن الاتفاق مع سوريا حول الأسلحة الكيماوية جيد لإسرائيل ولكن العبرة في تنفيذه"، مطالبًا رئيس النظام بشار الأسد بتسليم خارطة مواقع السلاح الكيماوي لإثبات "مصداقيته".

وأضاف ليبرمان في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، أن "الاختبار هو في التنفيذ، ولبشار الأسد سجل مزعج للغاية للوثوق به وفي كل ما يتعلق بنواياه الحقيقية حتى أنه نفى مؤخرا أن تكون لدى سوريا أسلحة كيماوية".

وأوضح عضو الكنيست أنه "بعد أسبوع تستطيع إسرائيل اختبار مصداقية الأسد، عندما يسلم خارطة مواقع السلاح الكيماوي الذي يملكه للغرب، حيث ستقارن إسرائيل بين المعلومات التي سلمها الأسد وبين المعلومات الموجودة لدى أجهزة استخباراتها".

وتابع: "وبعد أن نرى قائمة الأسد نستطيع القول حقيقة إن كانت نواياه جدية أم أنها مجرد خدعة". 

وتوصلت روسيا والولايات المتحدة السبت إلى اتفاق في جنيف على خطة لإزالة الأسلحة الكيماوية السورية تمهل دمشق أسبوعا لتقديم لائحة بتلك الأسلحة، على أن تنتهي عملية الإزالة في منتصف عام 2014.

وتتهم المعارضة السورية وواشنطن نظام بشار الأسد باستخدام أسلحة كيماوية في قصف منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق (جنوب) يوم 21 أغسطس/ أب الماضي؛ مما أسقط أكثر من 1400 قتيل.

وفيما نفى النظام السوري استخدامه لأسلحة كيماوية، تحرك الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، نحو توجيه ضربة عسكرية  لذلك النظام، قبل أن تعلن روسيا، حليف دمشق، مبادرتها لوضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان