رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 مساءً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

ترشيح سجين ليبي لجائزة فرنسا لحقوق الإنسان

ترشيح سجين ليبي لجائزة فرنسا لحقوق الإنسان

العرب والعالم

توزيع جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان - ارشيفية

ترشيح سجين ليبي لجائزة فرنسا لحقوق الإنسان

وكالات 15 سبتمبر 2013 06:53

رشحت الحكومة الفرنسية السجين السياسي الليبي السابق "علي العكرمي" لنيل جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان لهذا العام. 

وأوضح عادل صنع الله، المتحدث باسم وزارة الثقافة والمجتمع المدني الليبية، أن ترشيح العكرمي جاء خلال اجتماع عقد بين وزير الثقافة الليبي حبيب لامين وسفير فرنسا لدى ليبيا أنطوان سيفان في طرابلس السبت. 

من جهته، أعرب العكرمي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن سعادته بترشيحه لهذه الجائزة, التي "تعدّ تكريما لكل الليبيين الذين رفضوا نظام الرئيس السابق معمر القذافي, والأبواب المشرعة لما وصفه للكسب الحرام آنذاك".

يشار إلى أن العكرمي من مواليد تونس عام 1951، وجرى اعتقاله في عهد نظام القذافي عام 1973 عندما كان في الـ 22 من عمره لاتهامه بالانضمام إلى حزب التحرير الإسلامي المحظور وقتها، قبل أن يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

ورفض العكرمي أية عروض قدمها النظام السابق للعفو عنه مقابل اعترافه بالذنب، ليمكث في السجن 30 عاما؛ حيث خرج في عام 2002 وعمرة 52 عاما بقرار من القذافي.

يذكر أن جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان تم إقرارها  في عام 1988، وتتضمن محورين: الأول عن مرافقة النازحين الداخليين والعناية بهم، أمّا الثاني فيتعلق بحماية حقوق الإنسان في أماكن الحرمان من الحرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان