رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كيري يلتقي نتنياهو وعباس لبحث مفاوضات السلام

كيري يلتقي نتنياهو وعباس لبحث مفاوضات السلام

وكالات 15 سبتمبر 2013 03:53

يصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى إسرائيل، اليوم الأحد، في زيارة تستغرق يومين وتشمل أيضا رام الله حيث يلتقي مسؤولين إسرائليين وفلسطينيين لبحث مفاوضات السلام بين الجانبين وتطورات الأزمة السورية. 

ونقلت القناة الثانية الإسرائيلية مساء السبت عن مسئول إسرائيلي وصفته بأنه "بارز" إن كيري سيعقد اجتماعا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة القدس الأحد؛ لـ"بحث ملف المفاوضات مع الفلسطينيين، فضلا عن مناقشة تفاصيل الاتفاق الامريكي الروسي حول السلاح الكيماوي في سوريا".

وتوصلت روسيا والولايات المتحدة السبت إلى اتفاق في جنيف على خطة لإزالة الأسلحة الكيمياوية السورية تمهل دمشق أسبوعا لتقديم لائحة بتلك الاسلحة، على أن تنتهي عملية الازالة في منتصف عام 2014.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية السبت إن إسرائيل "لن تكون سعيدة باتفاق يمنع توجيه ضربة لسوريا، ويؤجل تحرك أمريكي عسكري ضد إيران". 

وعقب لقائه بمسئولين فلسطينيين وإسرائيليين بمدينتي القدس ورام الله في شهر يوليو/تموز الماضي، نجح وزير الخارجية الأمريكي في إقناع الجانبين بالدخول في مفاوضات سلام مباشرة بعد توقف دام 3 سنوات. ولم يعلن رسميا عن نتائج تلك المفاوضات.

وقال مصدر مقرب من مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن كيري سيتوجه عقب لقائه نتنياهو إلى مدينة رام الله بالضفة الغربية الأحد للقاء عباس، والتباحث معه في آخر تطورات العملية السلمية والمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

وأوضح المصدر ذاته - التي طلب عدم الكشف عن هويته - "إن كيري سيصل الأحد لرام الله ويلتقي عباس في اجتماع مغلق قبل أن يغادر الضفة".

والتقى عباس الأحد الماضي كيري في العاصمة البريطانية لندن.

ولم يعلن بعد عن باقي تفاصيل جدول زيارة كيري لإسرائيل والأراضي الفلسطينيه؛ لكن الإذاعة الإسرائيلية قالت إن وزير الخارجية الأمريكي سيغادر بعد غد الاثنين إسرائيل متوجهًا إلى باريس للاجتماع مع نظيريه الفرنسي والبريطاني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان